هل لعملية قص المعدة بالمنظار مخاطر؟

هل لعملية قص المعدة بالمنظار مخاطر؟

تحولت عملية قص المعدة بالمنظار، الى واحدة من اكثر العمليات شيوعاً في صفوف الاشخاص الذين يعانون من زيادة مفرطة للوزن، الامر الذي يساعدهم حتماً على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم من دون الحاجة الى العناء كثيراً مع الحميات الغذائية لفترات طويلة. الا ان هذه العملية قد تحمل الكثير من المضاعفات الى جانب الايجابيات التي تقدمها، وهذا ما سنركز عليه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

ايجابيات عملية قص المعدة بالمنظار

 

هناك الكثير من الايجابيات التي تعود بها هذه العملية على الشخص الذي يعاني من السمنة الزائدة، لعل ابرزها تقليل محتوى الجسم من الدّهون والكوليسترول الضّار، إضافة الى القدرة على السّيطرة على الأمراض المُزمنة مثل السّكري، وضغط الدّم، وآلام المفاصل. 

 

هذا فضلاً عن ان هذه العملية لا تستدعي اقامة طويلة في المستشفى والشّفاء منها يكون بسرعةٍ اضافة الى نتائجها الايجابية لا سيما لناحية الحصول على حياة أفضل لمرضى السّمنة المفرطة.

 

المضاعفات المحتملة بعد عمليّة قص المعدة بالمنظار

 

في مقابل الايجابيات التي تقدمها عملية قص المعدة بالمنظار، هناك الكثير من السلبيات لها، لا سيما لناحية أن المريض يحتاج بعد العمليّة إلى تناولِ طعامٍ خاصٍّ يتكوّن من السّوائل في المرحلة التي تلي إجراء العمليّة، كما انه لا يستطيع تناول كمّية كبيرة من الطعام؛ لأنّ المعدة أصبحت أصغر حجماً. 

 

كما يحتاج المريض ايضاً إلى تناول الفيتامينات والمكمّلات الغذائيّة باستمرار مع الأدوية التي يأخذها مع امكانية الشّعور بالغثيانوذلك بسبب التّغير الكبير في النّظام الغذائيّ والعادات الغذائيّة.

 

ومن الامور السلبية التي قد يعاني منها من يخضع الى هذه العملية ايضاً تساقط الشّعر نتيجة نقصِ بعض العناصر المعدنيّة مثل الزّنك وفيتامين B6 وحمض الفوليك، والشّعور بالبرد لا سيما في المراحل الأولى بسبب التّغير في معدّلِ التّمثيل الغذائيّ وخسارةِ كمّية كبيرة من الدّهون. 

 

اعرفوا اكثر عن موضوع قص المعدة عبر الروابط التالية: 

 

عملية قص المعدة تحمل الفوائد والمضاعفات فاطلعوا عليها 

ما يجب ان تعرفوه عن قص المعدة بالمنظار

ما هي فوائد واضرار عملية التكميم؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟