هل من المفيد ان يتناول مريض السكري فاكهة الكاكا؟

هل من المفيد ان يتناول مريض السكري فاكهة الكاكا؟

تعتبر فاكهة الكاكا من بين أنواع الفواكه المفيدة جداً للصحة، الّا انها تحتوي على نسبة وفيرة من السكروز والجلوكوز. ان هذا السبب، قد يجعلكم تعتقدون انها ليست مفيدة لمرضى السكري. فهل هذا صحيح؟ اليكم الإجابة في السطور القادمة، فتابعوا القراءة.

 

فاكهة الكاكا لمريض السكري

- الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان مثل الكاكا تبطئ هضم الكربوهيدرات وامتصاص السكر، مما يساعد على منع ارتفاع السكر في الدم. أظهرت دراسة أجريت من قبل The Third Military Medical University على 117 شخصاً مصاباً بداء السكري أن زيادة استهلاك الألياف الغذائية القابلة للذوبان أدت إلى تحسينات كبيرة في مستويات السكر في الدم.

- ونظراً لأن فاكهة الكاكا غنية بالألياف، فقد تساعد في الحدّ من مستويات الجوع، والتي من المعروف أنها مشكلة كبيرة لمرضى السكر. يمكن أن تساعد فاكهة الكاكا أيضاً في تنظيم مستويات السكر في الدم.

- قد تكون فاكهة الكاكا أيضاً علاجاً رائعاً لمرضى السكري. تحتوي الكاكا على جزيئات نشطة بيولوجياً مثل البروانثوسيانيدين، والكاروتينات، العفص، الأفونويد، الأنثوسيانيدين، الكاتشين وغيرها، التي تقاوم مرض السكري والإجهاد التأكسدي وأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

كيفية تناول فاكهة الكاكا

- يتمّ تناول فاكهة الكاكا طازجةً أو مجففةً أو حتى مطبوخة. عندما تستهلك طازجة، عادة ما يتم تقشير الفاكهة وتقطيعها إلى أرباع أو تستهلك كاملة مثل التفاح (طبعاً بعد تقشيرها).

- يمكن استخدام فاكهة الكاكا في الكعك، الغاتو، الحلويات، السلطات، وكإضافات لحبوب الإفطار. كما انه من الممكن تناول بودنغ الكاكا، وهو نوع من الحلويات التي تستخدم الكاكا الطازج. بودنغ الكاكا هو بودنغ مخبوز يشبه فطيرة اليقطين.

- كما يمكنكم تناول الزبادي أو دقيق الشوفان في الصباح مع الكاكا الطازج أو المطبوخ للحصول على حلاوة طبيعية.

- شوي فاكهة الكاكا في الفرن ورش عليه العسل للحصول على حلوى لذيذة وصحية.

 

نصيحة: من المهم عدم الافراط في تناول فاكهة الكاكا، واستشارة الطبيب قبل ادراجها في نظامكم الغذائي.

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة