هل من علاقة بين الشعور بالجوع وأعراض القولون العصبي؟

هل من علاقة بين الشعور بالجوع وأعراض القولون العصبي؟

إن مرض "متلازمة القولون المتهيّج" أو Irritable bowel syndrome أو القولون العصبي هو عبارة عن اضطراب يصيب الجهاز الهضمي وبشكل خاص الإمعاء الغليظة، وهو يسبب العديد من الأعراض المزعجة والمؤلمة للأشخاص المصابين به، ويتأثر بشكل مباشر بالنظام الغذائي الذي يتبعه المريض. وفي ما يلي نعدد أعراض القولون العصبي ونوضح لكم علاقة هذه الأعراض بالشعور بالجوع.

أعراض القولون العصبي

غالباً ما تندرج الأعراض الرئيسية للقولون العصبي ضمن ثلاث فئات، فبعض المرضى يعانون من الإسهال الدائم، والبعض الآخر يعانون من مشكلة الإمساك الدائم، بينما تعاني الفئة الثالثة من مرضى القولون العصبي من الإسهال والإمساك المتتاليين بشكل مستمر. ويمكن أن تتفاقم الأعراض أو أن يتم ضبطها بحسب النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص، كما أن هناك أمور أخرى ذات تأثير على الأعراض مثل قلة النوم، التوتّر والتغيّرات التي ممكن أن تطرأ على البكتيريا الموجودة في الإمعاء. ومن أبرز أعراض متلازمة القولون المتهيّج نذكر أيضاً:

الشعور بالانتفاخ في البطن بشكل مستمر إضافة إلى كثرة الغازات والأوجاع الحادة في منطقة البطن والتشنجات في الجهاز الهضمي. وأيضاً يعاني المصابون بهذه المتلازمة كما سبق وذكرنا بالإسهال والإمساك، إضافة إلى عدم تحمّل الطعام أو food intolerance وهذا يعني أن تناول بعض أنواع الطعام من شأنه أن يزيد من أعرض المرض والأوجاع التي ترافقه بسبب عدم قدرة الجهاز الهضمي على التعامل مع هذه الأنواع الغذائية وغالباً تكون الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين، أو اللاكتوز.

علاقة الجوع بالقولون العصبي

في الحقيقة وبحسب الآراء الطبية، الجوع لا يسبب أي تهيّج في القولون العصبي، بل على العكس فإن الإماتناع عن الطعام من شأنه أن يساعد في إراحة القولون العصبي والتخفيف من آلامه.

أما إذا كان الشخص يشعر بآلام في المعدة عند الإحساس بالجوع، فهو على الأرجح يعاني من مشكلة قرحة الإثني عشر التي تصيب الغشاء المخاطي في الجهاز الهضمي العلوي، مع العلم أن هذه الآلام تبدأ بالزوال مع البدء بتناول الطعام، أو عند تناول الأدوية التي تخفف من أعراض حموضة المعدة.

لقراءة المزيد عن القولون العصبي إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يساعد اليانسون على علاج مشكلة القولون العصبي؟

أطعمة تساعد مريض القولون العصبي على تجاوز مشكلته!

كيف تتعاملين مع القولون العصبي خلال الحمل؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا