هل يزيد وزنكِ من دون مبرّر؟ هذه الهرمونات هي السبب!

هل يزيد وزنكِ من دون مبرّر؟ هذه الهرمونات هي السبب!

يزداد وزن المرأة بسهولة وقد يجد بعض النساء صعوبة في فقدانه على الرغم من الالتزام بممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. يعود سبب زيادة الوزن في هذه الحالة إلى عدم التوازن الهرموني. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي الهرمونات التي تسبب زيادة الوزن عند النساء.

1
هرمونات الغدة الدرقية

هرمونات الغدة الدرقية

تقوم الغدة الدرقية بإفراز 3 أنواع من الهرمونات المسؤولة عن تنظيم عمليات الأيض والنوم وتنظيم الدهون والغلوكوز. والاختلال الهرموني الناتج عن قصور في عمل الغدة الدرقية، يؤدي إلى زيادة في الوزن.

2
الانسولين

الانسولين

يُنتج البنكرياس هرمون الانسولين الذي يعمل على نقل الغلوكوز إلى خلايا الجسم لاستخدامها كطاقة أو تخزينها على شكل دهون بهدف الحفاظ على مستوى السكر في الدم. وعندما يحدث ما يُعرَف بمقاومة الانسولين، يصاب الجسم باختلال في هذا الهرمون ممّا يؤدي إلى استهلاك السكريات بكثرة وزيادة الوزن.

3
الكورتيزول

الكورتيزول

يتمّ إفراز هذا الهرمون من الغدة الكظرية، بكميات كبيرة عند الشعور بالتوتر والقلق والغضب والاكتئاب. ويؤدّي ذلك إلى زيادة الرغبة في تناول الطعام وقلّة النوم، ممّا يتسبب بتراكم الدهون في أجزاء غير مرغوب بها في الجسم، وبالتالي الإصابة بزيادة الوزن.

4
الإستروجين

الإستروجين

ارتفاع نسبة الإستروجين في جسم المرأة يؤدي إلى زيادة في الوزن، نتيجة التسبب بزيادة نسبة السكر في الدم. كما أنّ انخفاض نسبة الإستروجين يمكن أن تسبب زيادة في الوزن أيضاً، نتيجة بدء الجسم بتحويل الطاقة إلى دهون وبالتالي زيادة الوزن خصوصاً في الجزء السفلي من الجسم.

5
البروجسترون

البروجسترون

يساعد هذا الهرمون في الحفاظ على الوظائف الأنثوية وتحسين الصحة الإنجابية. ولكن عند انخفاضه إلى ما دون المستويات الطبيعية، بسبب انقطاع الطمث أو استخدام حبوب منع الحمل أو الإجهاد أو لأسباب أخرى، فإنّه يساهم في تراكم كتلة الدهون ممّا يؤدي إلى زيادة الوزن.

6
التستوستيرون

التستوستيرون

يُعرَف بهرمون الذكورة ولكنّه موجود عند النساء بكميات قليلة، ويتمّ إفرازه في المبيض. ولكن التوتر والقلق والتقدم في العمر وانقطاع الطمث وبعض الأمور الأخرى تؤدي إلى انخفاض نسبة هذا الهرمون في الجسم، وغالباً ما يكون ذلك مرتبطاً مع انخفاض كثافة العظام وارتفاع خطر الإصابة بالسمنة.

7
الميلاتونين

الميلاتونين

يعمل على تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية أي نمط النوم والاستيقاظ. وعند إصابته بأيّ اختلال، تتأثر مواعيد النوم وتظهر الاضطرابات مثل الأرق، ممّا يؤدي إلى الإجهاد وانعدام الطاقة والنشاط وزيادة إفراز هرمون الكورتيزول؛ وكلّ ذلك يحفّز على تراكم الدهون وزيادة الوزن.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

المزيد من موقع صحتي عن العلاقة بين الهرمونات وزيادة الوزن:

‪ما رأيك ؟
من انوثة