هل ينخفض ضغط الدم بعد تناول السبانخ؟

هل ينخفض ضغط الدم بعد تناول السبانخ؟

يعتبر السبانخ من بين انواع الخضروات الورقية المفيدة جداً للصحة، والتي توفر كمياتٍ كبيرة من المعادن والفيتامينات الاساسية. ولكن، وبالاضافة الى فوائده العديدة، هل من الممكن ان يعلب السبانخ دوراً في خفض ضغط الدم أيضاً؟

 

هل السبانخ يخفض الضغط؟

السبانخ مصدر غني بالألياف والبوتاسيوم وكذلك اللوتين، مما يساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء وخفض مستوى ضغط الدم. وقد أظهرت دراسة سويدية أن السبانخ هو أحد الأطعمة الفائقة التي تخفض قراءات ضغط الدم بسبب وفرة العناصر الغذائية الصحية للقلب مثل البوتاسيوم والفولات والمغنيسيوم.

فتحتوي هذه الخضار الورقية أيضاً على كمية جيدة من المغنيسيوم الغذائي الذي يعد مفيداً للحفاظ على مستوى ضغط الدم. كما ويساعد البوتاسيوم في موازنة كمية الصوديوم في خلايا الجسم، وعدم الحصول على ما يكفي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الصوديوم في الدم وبالتالي الى ارتفاع ضغط الدم.

 

فوائد أخرى للسبانخ

تقوية العظام

السبانخ مصدر غني بفيتامين K الذي يساعد في تعزيز إنتاج بروتين يسمى Osteocalc وهو مسؤول عن استقرار الكالسيوم في العظام. بالإضافة إلى كونه غني بفيتامين K، يعدّ السبانخ أيضاً مصدراً رائعًا للكالسيوم وفيتامين د والألياف الغذائية والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين C، وكلها عناصر مغذية مهمة مفيدة لصحة العظام.

 

تقوية النظر وجهاز المناعة

يحتوي السبانخ على بيتا كاروتين وزياكسانثين ولوتين والكلوروفيل - وكلها مسؤولة عن تحسين النظر وتقوية جهاز المناعة. يتم تخزين اللوتين والزياكسانثين في بقعة العين، وهي جزء من شبكية العين تعمل كواقي طبيعي من الشمس، وتحمي عينكم من الضوء الضار. سيساعد هذا أيضاً في تقليل خطر الإصابة بالضمور البقعي.

 

صدّ البكتيريا والفيروسات

يحتوي السبانخ على نسبة عالية من فيتامين A الذي يساعد الجلد والأغشية المخاطية على صدّ أنواع مختلفة من البكتيريا والفيروسات بشكل فعال. إن هذا الفيتامين ضروري لإنتاج الدهون للحفاظ على ترطيب الشعر. فيتامين A مفيد لنمو جميع أنسجة الجسم، بما في ذلك الجلد والشعر. لذا تناولوا المزيد من السبانخ لتقليل خطر تساقط الشعر والالتهابات.

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة