9 أسباب يمكن أن تدفعكم الى الشعور بالجوع بشكل مستمرّ

9 أسباب يمكن أن تدفعكم الى الشعور بالجوع بشكل مستمرّ

هل سبق وأن حصل معكم هذا الموضوع...  أنهيتم وجبة الطعام وبعد فترة قصيرة جدّاً أحسست بالجوع مرّة جديدة؟ قد يبدو الأمر مضحكاً، لكن في الواقع هذه الحالة تعبّر عن خلل معيّن في الجسم. فالجوع هو وسيلة يعبّر من خلالها جسمكم عن يحتاج إلى مزيد من الطعام. فما هي اسباب هذه الحالة؟ تابعوا هذا الموضوع من موقع صحتي للتعرّف على أسباب هذه الحالة.

 

أسباب الجوع المستمرّ

1- اعتماد حمية معيّنة: إذا كانت الحمية الغذائيّة تتضمّن سعرات حراريّة أقلّ من حاجة الجسم، ينتج بالتالي الجسم هرمون اسمه هرون الجوع. تطلقه المعدة كصفّارة إنذار على أنّ الجسم يحتاج للطعام.

2- ساعات نوم غير كافية: قلة النوم  تؤثّر على مستوى هرمونات الجسم المسؤولة عن الجوع. فمن الممكن أن ترتفع شهيّة الأشخاص المصابين بالأرق، فيجدون صعوبة أكثر في الإحساس بالشبع.

3- الإفراط في الرياضة: تنفتح شهيّة الأشخاص الذين يفرطون في ممارسة الرياضة، بسبب استقلابهم للطعام بشكر أسرع. فيشعرون بالجوع بكثرة.

4- الجفاف: أي نقص الجسم بالماء أو السوائل، فعلى عكس ذلك، شرب كميّة أكبر من المياه تشعركم بالشبع. فشرب حوالي ليترين من الماء في اليوم يساعد على خفض الوزن.

5- مرض السكّري: في الحالات الطبيعيّة، يقوم الجسم بتحويل سكّر الطعام إلى الجلوكوز وإمداد الخلايا به. ولكن في حالة مرض السكّري، من الممكن أن لا يصل الجلوكوز إلى الخلايا، فتزيد الحاجة إلى التبوّل ما يحفّز تناول مزيد من الطعام.  

6- التشتت خلال تناول الطعام: نشير بذلك إلى عدم التركيز أثناء الطعام، وهذا الأمر يؤدّي إلى الشعور بالجوع أسرع من المعتاد ويرغبون بتناول طعام أكثر خلال النهار.  

7- الضغط النفسي كالإحساس بالتوتّر: بسبب ارتفاع هرمون الكورتيزول، ما يعزّز شعور الجوع والرغبة الكبيرة في مزيد من الطعام.

8- تناول بعض الأدوية: بسبب تأثيرها على التمثيل الغذائي للجسم وعلى إشارات الجوع، كمضادات الاكتئاب، أو مضادات الذهان، فتشعر المريض بالجوع أكثر.

9- مشاكل الغدة الدرقية: هذه الغدة متواجدة في العنق، تشارك في صنع هرمونات تتحكّم بعما أعضاء في الجسم. وفي حالات فرط النشاط في الغدة الدرقيّة، يرتفع الشعور برغبة أكثر للأكل.


كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحّة الغذائيّة اضغطوا على الروابط التالية:

للعلكة الخالية من السكر فوائد مذهلة... ما هي؟

هل تريدون فقدان الوزن خلال الشتاء؟ إليكم إذاً هذه الأطعمة

رجيم النوع الواحد: خسارة سريعة للوزن مع أضرار صحية!


‪ما رأيك ؟
من انوثة