أي نوع من الجري مسموح في الحمل؟

أي نوع من الجري مسموح في الحمل؟

إن الهم الأول للمرأة الحامل عادة يكون سلامة جنينها وعدم تعريضه إلى أي شيء ممكن أن يؤذيه. لذلك تخفف من نشاطها البدني، وتنتبه إلى تحركاتها، وتتجنّب حمل الأغراض الثقيلة الوزن، وغير ذلك من التدابير الوقائية التي تلتزم بها بغاية المحافظة على صحة الجنين وأمانه.

ولكن هل يجب على المرأة الحامل أن تبتعد عن ممارسة الأنشطة الرياضية خلال هذه الفترة، وهل رياضة الجري من الممكن أن تكون مؤذية للجنين..؟

 

أهمية ممارسة الرياضة أثناء الحمل

 

في حين لا ينصح الأطباء المرأة الحامل ببمارسة أنواع الرياضة التي تتضمن القفز أو التي من الممكن أن تكون خطيرة من ناحية تعريض الجنين إلى الركلات أو الضربات أو أي نوع من الحركات العنيفة، لا شك أن ممارسة الرياضة خلال الحمل تساعد المرأة على الحصول على جسم سليم ومتناسق، كما أنها وبحسب الدراسات تساهم في عملية نمو القلب عند الجنين، وتسهل الولادة وتخفف من مضاعفاتها. فإهمال الجسد وعدم ممارسة الأنشطة اليومية والتمارين المخصصة للمرأة الحامل يؤدي إلى إضعاف مناعة المرأة وبالتالي يرفع معدل احتمالات إصابة الطفل بالمخاطر الصحية ومشاكل النمو.

 

أي تمارين يُسمح بها للحامل؟

 

تُنصح المرأة الحامل بممارسة عدد من أنواع التمارين الرياضية للمحافظة على ليونتها وقدرتها على التحرك ولتتخلص من التشنجات وآلام الظهر والمفاصل والضلوع خلال الحمل. ومن التمارين المفيدة في هذه المرحلة نذكر المشي الذي يساعد في التخلص من تشنجات الرجلين والقدمين، ويريح الظهر. إضافة إلى ذلك نذكر تمارين التمدد والسباحة التي ترخي العضلات وتلين الجسم بشكل آمن، اليوغا، تمارين التنفس والإسترخاء التي تساعد المرأة على الإستعداد الجسدي والنفسي للولادة.

 

ماذا بالنسبة إلى الجري؟

 

بحسب إحدى الدراسات الحديثة، إن رياضة الجري مفيدة للأم وللجنين في فترة الحمل، بعكس كل ما كان رائجاً عن أن الركض ممكن أن يكون مؤذياً للحمل. فممارسة الجري المعتدل يعود بالفائدة على الأم وعلى الجنين لأنه من شأنه أن ينشط الدورة الدموية في جسم الأم والجنين، وأن يساهم في تنشيط قلبه. ومن ناحية أخرى، إن ممارسة الهرولة أي الجري الخفيف لمدة 30 دقيقة يومياً، في النادي أو في الهواء الطلق، تساهم في الحماية من مشاكل تورّم الكاحلين والقدمين، ومن آلام أسفل الظهر، وتساعد على جعل الولادة سهلة.

 

إقرئي المزيد حول أساليب اهتمام الحامل بنفسها:

 

هل تواجهين مشاكل في الجهاز الهضمي خلال الحمل؟ إتبعي هذه النّصائح

11 وسيلة فعّالة تعالج مشكلة فقدان الشهيّة لدى الحامل

بالأرقام... هذا هو عدد السّعرات الحراريّة المطلوبة خلال الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟