إستمتعي بالمأكولات البحرية الآمنة خلال الحمل

إستمتعي بالمأكولات البحرية الآمنة خلال الحمل

إذا كنت حاملاً، فمن الممكن أنك قد لا حظتي كثرة الجدل حول إمكانية تناول الأسماك والمأكولات البحرية في هذه الفترة من حباة المرأة، فمنهم من ينصحك بتناول الأسماك لفوائدها العديدة لك وللجنين، ومنهم من يؤكد لك أن هذا النوع من المأكولات من شأنه أن يتسبب بالضرر للجنين. فما هي الحقيقة في ما يخص هذا الموضوع؟


المأكولات البحرية بين المفيدة والضارة للحامل

إن الفيتامينات والأحماض والدهون الموجودة في الأسماك وثمار البحر تُعتبَر من العناصر الغذائي المفيدة لك ولجنينك خلال الحمل، وذلك لأنها تساعده في النمو بشكل صحي، وتبعد عنه خطر الولادة المبكرة، ونقصان الوزن عند الولادة، يساهم الأوميغا 3 مثلاً في تعزيز نمو المخ والجهاز العصبي.
ومن ناحية أخرى، تساهم هذه العناصر الغذائية في حماية الأم من المشاكل التي يمكن أن تصيب القلب، كما وفي التخفيف من حالات التوتّر والاكتئاب التي تتعرض لها خلال هذه الفترة الدقيقة في ظل التغيرات الكبرى الجسدية والهرمونية التي تتعرض لها.

ولكن من الضروري أن تعرفي أنه من المهم جداً أن تختاري أنواع الأسماك التي ستتناولينها خلال الحمل، وأن تتأكدي أن جميع ثمار البحر التي تستهلكينها هي مطهوة بشكل كامل مما ينقّيها من أنواع البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تتعرض لها قبل الطهي.

ماذا تختارين وماذا تتجنّبين؟

إن معظم أنواع الأسماك والمأكولات البحرية القشرية والصدفية هي آمنة في الأغلب ليتم تناولها من قبل المرأة الحامل، على أن يتم طهوها بشكل تام وجيّد.
لذلك، على المرأة الحامل أن تبتعد عن كل أنواع الأطعمة البحرية التيئة، مثل السوشي أو أنواع الأسماك التي تؤكل من دون تعريضها للحرارة، أو التي تكون ناضجة من الخارج فقط.

ومن أبرز أنواع الأسماك المفيدة للحامل نذكر السلمون، السردين، الترويت، الأنشوفة. أما الأنواع التي يجب أن تتجنّبها فهي تلك الغنية بمادة الزئبق، وهي سمك القرش، أبو سيف، المرلين، وأنواع التونة الغنية بالزئبق أيضاً، وذلك لأن هذه المادة من شأنها أن تؤذي الجنين، كما ومن الضروري عدم تناول الأسماك المدخّنة والتي تُقدّم باردة لأنها من الممكن أن تحتوي بكتيريا ضارة.
ويجب أيضاً مراعاة أن لا يزيد استهلاكك للأسماك عن مرتين في الأسبوع، بما لا يزيد عن 350 غرام من المأكولات البحرية أسبوعياً.
 

المزيد حول المأكولات البحرية في هذه الروابط:

كيف تؤثر المأكولات البحرية على الرغبة الجنسية؟
الأسماك مفيدة لنمو الجنين... ولكن إختاري الأنواع المناسبة
لن تتصوّروا مدى تأثير المأكولات البحرية على العلاقة الحميمة!

‪ما رأيك ؟