احذري التعرض السلبي للتدخين خلال فترة الحمل

احذري التعرض السلبي للتدخين خلال فترة الحمل

أضرار التدخين عامة على الصحة معروفة والاطباء يحذرون منها دائماً، ولكن التدخين عند المرأة الحامل أو التواجد في بيئة يكثر فيها المدخنون هو من أخطر ما قد تتعرض له المرأة الحامل إن من ناحية صحتها عامة أو لناحية صحة الجنين. فهو يزيد من خطر حدوث الإجهاض أو موت الجنين أو من الممكن موت الطفل بعد ولادته فوراً. واليوم في مقال صحتي سنستعرض مضار التعرض السلبي للتدخين خلال فترة الحمل.

 

التدخين المباشر

 

إن التدخين أثناء الحمل يضر بصحة المرأة والجنين ومضر أيضاً بصحة الطفل حتى بعد الولادة لذلك فإن التعرض لدخان التبغ يؤثر على جميع مراحل الإنجاب. ومن الجدير ذكره أن التدخين يؤثر أيضاً على الخصوبة عند الرجال والنساء، وتشمل المخاطر المتزايدة عند النساء المدخنات حمل خارج الرحم أو سقوط الجنين أو ولادته ميتاً أو الولادة المبكرة وانخفاض وزن الطفل وصغر حجمه أو ولادته مع بعض العيوب الخلقية أو إصابته بمتلازمة موت الأطفال الرضع بشكل فجائي.

 

التدخين السلبي أثناء الحمل

 

إن دخان التبغ غير المباشر أو التدخين السلبي هو مزيج إحتراق التبغ مع الدخان المتصاعد الذي يخرج مع زفير المدخن ويرتبط تعرض الأم الحامل لهذا الدخان أثناء حملها مع انخفاض في وزن الطفل عند الولادة بنسبة ٢٢٪ كما وأنه يتسبب أيضاً بالعديد من المشاكل الصحية التي قد تصيب الرضع كنوبات ربو متكررة مثلاً أو بعض الإلتهابات الرئوية أو في الجهاز التنفسي وفي بعض الأحيان إلتهابات الأذن.

يجب على المرأة الحامل التوقف عن التدخين بشكل نهائي أثناء الحمل وتجنب التواجد في أماكن تحتوي على المدخنين بالقدر المستطاع وذلك لضمان صحتها أولاً وصحة جنينها. فلا بد من أن تكون المرأة حريصة دوماً على حملها لكي لا تواجه أي نتائج سلبية.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

كيف تحمين طفلك من المخاطر خلال فترة الحمل؟

رقع النيكوتين والحمل... فعالية مشكوك بها

مضاعفات التدخين خلال الحمل

‪ما رأيك ؟
من انوثة