كيف يمكن للحامل أن تقلع عن التدخين؟

كيف يمكن للحامل أن تقلع عن التدخين؟

تعد مشكلة الاقلاع عن التدخين من المشاكل التي تواجه الأم المدخنةن لا سيما وان هذا الأمر يعود بالكثير من النتائج السلبية على صحة الجنين، نظراً لما يحمله التدخين من مواد مسمة على الجسم. ومن هنا يشدد الاطباء على ضرورة توقف الحامل عن التدخين بأسرع طريقة ممكنة تجنباً لخطر ولادة الجنين ميتاً، أو الولادة المبكرة أو مضاعفات المخاض، وولادة طفل منخفض الوزن، ومضاعفات الحمل مثل خسارة الجنين والنزيف، ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع صحتي بعض الطرق التي تساعدك على الاقلاع عن التدخين خلال الحمل.

 

الاقلاع عن التدخين خلال الحمل

 

هناك الكثير من الطرق التي تساعد على الاقلاع عن التدخين، الا انها كلها تحتاج الى الارادة القوية من الحامل والعزم على النجاح في هذه المهمة، ومن بين هذه الطرق:

 

- التخطيط المسبق: إنّ قرار التوقّف عن التدخين يحتاج الى خطّة للتعامل مع تحدّيات الإقلاع عن هذه العادة. ومن هنا على الحامل وضع موعد زمني سريع للاقلاع عن هذه العادة السيئة ما ان تعرف أنها حامل، والعمل على اخبار المحيط بها بهذا الأمر لما فيه من خير لها وما قد يساعدها على الوصول الى هدفها بطريقة أسرع.

 

- كيفية التوقف: بعد التخطيط يتم الانتقال الى المرحلة التي تريدها، وهي كيفية التوقف عن هذا الأمر ومن هنا على المرأة الحامل أن تجد سريعاً ما يمكن القيام به للتوقف عن التدخين، كمضغ العلكة او تناول الطعام، او حتى ممارسة المشي.

 

- طلب مساعدة الآخرين: ان دعم المقربين من المرأة هو السند الوحيد والقوي لها للاقلاع عن التدخين ومن هنا يجب على المرأة ان طلب المساعدة من الصديقات والعائلة، لا سيما من تلك التي كان لها تجربة سابقة مشابهة لتجربتك وتمكنت من التوقف عن التدخين، فهي ستكون مثالاً حياً أمامك للاقتداء بها.

 

- التركيز على سبب عدم التدخين: ان غرام الأم بجنينها الذي لم يولد بعد وسعيها الى حصوله على أفضل صحة يجعلها تقوم بكل ما يلزم لتحقيق هذا الهدف، ومن هنا يجب على الأم التذكر دائماً ان التدخين سيؤدي الى ضرر الجنين ومن هنا يمكنها العمل على الاقلاع عنه.

 

تعرفوا على مخاطر التدخين من خلال الروابط التالية: 

النرجيلة... هل تعرفون مضارها الكثيرة؟

التدخين... عامل جاذب لفيروس الكورونا

مخاطر التدخين تصل الى المعدة

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا