خلال فترة الحمل لا تفرطي بالاكل... وإلا!

خلال فترة الحمل لا تفرطي بالاكل... وإلا!

لا تحتاج الحامل في اشهر الحمل الأولى إلى تغذية إضافية من أجل الجنين. وفي اشهر الحمل الأخيرة تحتاج إلى حوالي ٣٠٠ سعرة حرارية إضافية فقط. ورغم القيمة الغذائية للفواكه والخضراوات الطازجة وما يتوافر بها من أملاح وفيتامينات، فإنّ الأطباء يحذرون من الإفراط في تناولها ما لم يكن ذلك في إطار نظام غذائي متكامل.

 

إفراط الحامل ضررعلى حياة طفلها

 

اكتشف علماء من جامعة ادنبرة البريطانية أنّ إفراط الحامل في تناول الطعام، يمكن أن يسبّب مشاكل صحية لطفلها في المستقبل، لذلك لا حاجة لتناول الطعام عن شخصين.  وبحسب الدراسة، إنّ الأطفال الذين أنجبتهم أمهاتهم اللواتي كنّ يعانين من الوزن الزائد في نهاية فترة الحمل، يكونون أكثر تعرضاً للإصابة بأمراض القلب، النوع الثاني من السكري والجلطة الدماغية.

 

كما أنّه استناداً على معطيات العلماء، إنّ مشيمة الحامل التي تناول مواد غذائية غنية بالدهون، تعطي طفلها مناعة ضعيفة ضد هرمون التوتر النفسي، الكورتيزول. وهذا الأمر يؤثر في طول الطفل، كما يمكنه أن يعاني من إضطرابات نفسية في المستقبل.

 

إلى جانب أنّ الوزن الزائد للحامل يسبّب قصر التيلوميرات، أي النهايات الخطية للكروموسومات، التي تحمي الحمض النووي. وتعتبر التيلوميرات القصيرة علامة للأمراض وقصر العمر. لذلك، يجب اتباع نظام غذائي متوازن أثناء فترة الحمل. وأكد أخصائي التغذية على أهمية البروتينات والدهون في فترة الحمل، باعتبارهما مفاتيح أساسية لتكوين دماغ الجنين وعينيه. وتناول الكثير من الفاكهة قد يكون مهدداً بمخاطر الإصابة بالإمساك أو الإسهال بسبب زيادة نسبة الألياف في جسمه.

 

فحوصات طبية لا بدّ ان تجريها الحامل

‪ما رأيك ؟