التمارين الرياضية... طريقتك الفعالة لولادة أسهل وأكثر سلاسة

التمارين الرياضية... طريقتك الفعالة لولادة أسهل وأكثر سلاسة

خلال فترة الحمل قد لا تشعرين بالرغبة القوية بممارسة التمارين الرياضية بسبب التغيرات الهرمونية والجسدية التي طرأت عليك والتي تخفف من قدرتك على التحمّل وعلى بذل الجهد في ممارسة التمارين الرياضية. ولكن من المهم أن تعرفي أن الرياضة خلال الحمل هي أمر مفيد جداً، وبشكل خاص في الفترة الأخيرة من الحمل، أي فترة التحضير للولادة. فأيم تكمن هذه الأهمية؟

 

تمارين ما قبل الولادة

 

إذا كنت لا تعانين من أي مشكلة صحية، ننصحك باستشارة طبيبك حول قدرتك على ممارسة الرياضة، وإذا كان ليس لديه اي مانع بما يخص حالتك الصحية، فإن التمارين المخصصة للحوامل هي من الأمور التي ستساعدك بشكل كبير في التحضير للولادة وتسهيلها وجعلها خالية من المشاكل إن من الناحية الجسدية أو من الناحية النفسية، فتصبحين أكثر استعداداً للقاء المزلزد الذي انتظرته تسعة أشهر.

 

الفوائد النفسية

 

إن التمارين الرياضية لا سيما تمارين الإسترخاء والتنفّس واليوغا سوف تجعلك تشعرين بتحسّن من الناحية النفسية، وتعطيك دفعاً كبيراً من النشاط والحيوية، وتجعلك تشعرين بالقوة والثقة بالنفس قبل الخوض في مرحلة المخاض والولادة والعناية بالمولود الجديد.

 

الفوائد الجسدية

 

- تساهم التمارين الرياضية المخصصة للحوامل أولاً في تقموية عضلات الظهر والحوض، إضافة إلى تليين منطقة الحوض وتوسيع عنق الرحم وذلك من شأنه أن يساعد في تسهيل الولادة والتقليل من مضاعفاتها على الأم والمولود في آن معاً.

 

- من ناحية أخرى، فإن رياضة المشي على سبيل المثال تساهم في تقوية القسم الأسفل من جسمك لا سيما عضلات الرجلين والفخذين والحوض، كما أنها في بعض الأحيان تساعد في تغيير الطريقة التي يقبع بها الجنين في الرحم واتخاذه وضعية الولادة.

 

- تساعد التمارين المخصص للنساء الحوامل في تليين عضلات بطنك ومفاصلك لتكون الولادة أسهل وأكثر سلاسة، فكرة الرياضة مثلاً من شأنها أن تساعد في تليين منطقة الحوض وتوسيعها، إضافة إلى التخفيف من آلام الظهر وإرخاء مفاصل الوركين.

 

إقرئي حول الولادة القيصرية:

 

كيف يتغيّر المهبل بعد الولادة القيصرية؟ وكيف تعتنين به؟

6 نصائح للتعافي بسرعة بعد الولادة القيصريّة

4 حقائق عن الولادة القيصرية من المهمّ الاطّلاع عليها

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا