هذا ما يجب ان تعرفيه عن عنقز الاطفال!

هذا ما يجب ان تعرفيه عن عنقز الاطفال!

يعتبر العنقز أو جدري الماء من أكثر الأمراض شيوعا لدى الأطفال، فهو عبارة عن طفح جلدي على شكل حبيبات صغيرة جدا مليئة بسائل شفاف تظهر على بشرة الطفل وتنفجر فيما بعد وتجف وتكون قشرة جافة.

ويصاحب مرض الجدري حكة شديدة، ويعتبر مرض جدري الماء أو العنقز من أكثر الأمراض الفيروسية شيوعا بين الأطفال تحت سن العاشرة، ويتعرض أكثر من 95% منهم للعدوى بهذا المرض في مرحلة الطفولة، ونادرا مايصاب به الكبار او البالغين.

 

كيف ينتقل فيروس جدري الماء بين الاطفال وما أسباب العدوى؟

 

فيروس جدري الماء شديد العدوى ينتقل في الهواء من شخص لآخر عن طريق الإفرازات التنفسية أو عن طريق الاتصال المباشر بالحبيبات الجلدية، ويسمى بفيروس فارسيلا فبعد الإصابة بالمرض، يكون هؤلاء الأطفال في وقاية من المرض طوال حياتهم لأن أجسادهم قامت بإنتاج الأجسام المضادة التي تكافح فيروس جدري الماء.

 

وبعض الأطفال لايصابون بجدري الماء، ولكنهم قد يلتقطونه في سن البلوغ لأنه لم يتم تحصينهم.

 

ومن اسباب انتشار العدوى:

 

-الأكل والشرب الملوث، مثل النزلات المعوية والتهاب الكبد الوبائي.

-التنفس مثل الإنفلونزا أو العدوى بالفيروسات والبكتيريا العضوية.

-الاحتكاك بجسم المريض.

-عن طريق التعرض للدم الملوث أو غيره من إفرازات الجسم الملوثة.

 

اعراض العنقز: طفح جلدي وحكة شديدة

 

أثناء اندلاع وباء جدري الماء، تكون حرارة الطفل الطفل معتدلة وغالبا ما تصاحبها ظهور البقع الحمراء الصغيرة، وقد يقل عددها أو يزيد وتتحول بعد ذلك إلى فقاعات مليئة بسائل فاتح اللون، هذه الفقاعات تجف وتكون قشورا تقع في خلال 5 أيام، كذلك يظهر عند الطفل اسهال مصحوب بالدم أو المخاط في البراز، إضافة الى إمكانية حدوث النزلات المعوية مثل التفوئيد وغيرها، والتقيؤ المستمر المصحوب بالجفاف.

 

يصاحب إصابة الطفل بالجدري حكة شديدة، تسبب للطفل الألم والإزعاج، ويظهر العنقز في البداية في منطقة البطن أو الظهر والوجه ثم ينتشر إلى باقي أجزاء الجسم بما في ذلك فروة الرأس، الفم، الأنف، الأذن، والأعضاء التناسلية،  وقد يكون عددها قليلا لدى بعض الأطفال في حين أنها قد تغطي كامل الجسم لدى آخري،. وهناك العديد من حالات الطفح الجلدي والمرض تستغرق من 10 إلى 15 يوما لتختفي كليا.

‪ما رأيك ؟
من انوثة