القهوة خلال الحمل تسبب انخفاض وزن المولود

القهوة خلال الحمل تسبب انخفاض وزن المولود!

عندما تعرف المرأة أنها حامل، فإن من التساؤلات الأولى التي ترد إلى ذهنها، أي أنواع من الطعام والمشروبات يمكنها استهلاكها خلال هذه الفترة من دون التسبب بأي أذى للجنين. فإذا كنت من عشاق القهوة والشاي، من الضروري أن نتشارك وإياك بعض المعلومات حول تأثير الكافيين على المرأة الحامل وعلى جنينها، وعلاقة القهوة بولادة جنين بوزن منخفض.


تأثير القهوة على الصحة الإنجابية

القهوة هي أحد أنواع المشروبات المنبّهة التي يلجأ إليها الكثير من الناس ليشعروا بالطاقة في الصباح أو في أي وقت آخر من اليوم، وذلك لأن مادة الكافيين الموجودة فيها تمتلك تأثيراً منشّطاً للجسم، وتساعد في زيادة النشاط الذهني والقدرة على التركيز.

ولكن بعض الدراسات العلمية تشير أيضاً إلى أن الإفراط في استهلاك الكافيين هو من العوامل التي تؤثر سلباً على خصوبة المرأة وتؤدي إلى تأخير الحمل. فإذا كانت المرأة التي تخطط للحمل تُنصَح بالتخفيف من تناول القهوة والمشروبات المنبّهة إلى أقل مستوى ممكن، أي أن لا يتعدى استهلاكها للقهوة الكوبين في اليوم إذا كانت لا تستطيع التوقّف عن تناولها بالكامل، فما هو الحال بالنسبة إلى الحامل؟ وما هو تأثير القهوة على الحمل والجنين؟

علاقة القهوة بوزن الجنين

أشارت بعض الدراسات الحديثة إلى أن الأطفال الذين يولدون لنساء كنّ يتناولن القهوة خلال الحمل يكون وزنهم أقل من مواليد النساء اللواتي لا يشربن القهوة خلال الحمل، وذلك لأسباب عدة تؤدي إلى تحديد نموّهم، هذه أبرزها:

- إن الإفراط في شرب القهوة خلال الحمل من شأنه أن يسبب بالجفاف للمرأة الحامل لأن الكافيين هو عبارة عن مادة مدرّة للبول، ذلك إلى جانب الجفاف الذي ممكن أن تعاني منه المرأة الحامل بسبب حاجتها المتكررة إلى التبوّل التي هي نتيجة التغيرات الهرمونية الشديدة التي تتعرض لها في هذه الفترة.

- من ناحية أخرى، يصعّب الكافيين مهمة امتصاص الحديد من قبل الجسم، وذلك من شأنه أن يؤدي إلى إصابة المرأة الحامل بفقر الدم الحاد، وهذا من العوامل التي تصعّب وصول الغذاء والأوكسيجين إلى الجنين، مما يمكن أن يؤدي إلى تأخر نموّه وولادته بوزن قليل.

- الإفراط في شرب القهوة في الحمل من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم عند الأم، مما يسبب بدوره إصابتها بتسمم الحمل. وهذه الحالة تؤذي إلى الولادة المبكرة لطفل بوزن أخف من الطبيعي.

المزيد حول القهوة في هذه الروابط:

القهوة... هل هي مفيدة أو مضرة للقلب؟

لخسارة الوزن بسهولة وفعالية... إلجأي الى القهوة الخضراء المطحونة!

هل تؤثّر القهوة على الدايت؟

‪ما رأيك ؟