المكسرات مصدر للفيتامينات المفيدة للحامل والجنين

المكسرات مصدر للفيتامينات المفيدة للحامل والجنين

منذ اللحظة الأولى التي تعرف فيها المرأة أنها حامل تبدأ بالتفكير بالأمور التي يجب عليها فعلها للحفاظ على صحة الجنين الذي ينمو في أحشائها، وإبعاده عن كل المخاطر، وإعطائه الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة لنموّه السليم وصحته الجيدة.

لذلك ارتأينا أن نطلعك من خلال هذا المقال على الفوائد التي تحصل عليها المرأة الحامل وجنينها من خلال تناول المكسرات بكميات مدروسة وبحسب إرشادات الطبيب خلال هذه الفترة الدقيقة من حياتهما.

فوائد المكسرات للحامل

مصدر مهم للعناصر الغذائية: فالمكسرات تحتوي على نسب عالية من المعادن والبروتينات والدهون المفيدة للمرأة الحامل ولطفلها.

لصحة القلب: تحتوي المكسرات أيضاً على عناصر مفيدة للقلب مثل الكربوهيدرات والألياف الغذائية التي تساعد على تخفيض معدل الكولسترول الضار في الدم، وبذلك فإنها تساهم في تعزيز صحة القلب والشرايين وتخفف من خطر الإصابة بتسمم الحمل الناتج عن ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل.

الحماية من فقر الدم: من المعروف أن المرأة الحامل معرّضة أكثر من غيرها إلى الإصابة بفقر الدم نظراً إلى زيادة حاجتها وحاجة الجنين إلى الدم. والمعروف أن كوب من المكسرات النيئة يحتوي على 1,7ملغ من الحديد، وهذا العنصر هو المسؤول عن إنتاج الهيموغلوبين الموجود في كريات الدم الحمراء والمسؤول عن إيصال الأوكسيجين إلى أنسجة الجسم وإلى الجنين من خلال المشيمة.

غنية بالماغنيزيوم: هذا العنصر الذي يساعد بشكل كبير على بناء العضلات والعظام عند المرأة الحامل وعند الجنين، كما أنه يحميها من من ارتفاع ضغط الدم والتوتر والتعب والصداع النصفي.

وتحتوي على عنصر النحاس: الذي يساهم في تطوير الأوعية الدموية والجهاز العصبي والقلب عند الجنين، لذلك فإن المكسرات ضرورية لصحة هذه الأجهزة عند الجنين والأم على حد سواء.

المكسرات غنية بالألياف: مما يجعلها تحمي المرأة الحامل من الإصابة بالإمساك الذي تكون معرّضة له أمثر من غيرها بسبب التأثيرات التي تفرضها التغيّرات الهرمونية على عمل الجهاز الهضمي لدى المرأة الحامل. إضافة إلى ذلك، فإن الألياف تساعد على شعورها بالشبع لوقت طويل من دون الحاجة إلى تناول الكثير من الأطعمة التي تسبب لها السمنة الزائدة مع كل تأثيراتها السلبية على المرأة الحامل خاصة وقت الولادة.

إقرئي المزيد حول صحة الحامل:

هل يؤثر التهاب اللثة على صحة الحامل والجنين؟

لماذا تفقد الحامل شهيتها؟

محاذير على الحامل أخذها بالاعتبار أثناء قيادة السيارة

‪ما رأيك ؟