بعد إزالة اللولب... كيف تخططين للحمل؟

بعد إزالة اللولب... كيف تخططين للحمل؟

بعد إزالة اللولب، تبدأ المرأة بالتخطيط للحمل ولكن عند اول محاولة فاشلة يصيبها القلق الشديد إزاء إمكانية تأثر خصوبتها وقدراتها الإنجابية بعد استخدام هذا النوع من وسائل منع الحمل.

 

ما هو اللولب؟

 

يتم وضع اللولب داخل الرحم وهو من الخيارات الكثيرة لمنع الحمل التي تفضلها النساء اللواتي ترغبن في تحديد النسل وتأجيل الإنجاب لوقت طويل. إن اللولب من الوسائل الآمنة نسبيا ويمكن أن يبقى في رحم المرأة لمدة تصل إلى خمس سنوات، ولكن بالتأكيد حسب نوعه.

 

ومع ذلك، فإن العديد من النساء قد تعدلن فجأة عن قرارهن في تحديد النسل وترغبن في إنجاب طفل آخر، وإزالة اللولب. فيما تنتظر أخريات حتى يحين الوقت لإزالته قبل التخطيط للحمل.

 

كيفية التخطيط  للحمل بعد اللولب

 

بعد إزالة اللولب، من الطبيعي أن يمرّ الجسم في مرحلة إعادة التعديل والتأقلم مع التوازن الهرموني الجديد. خلال هذه الفترة قد تواجهين أعراض مشابهة لتلك المرتبطة بالحمل مثل ظهور بقع الدم، دورة شهرية غير منتظمة، تقلبات المزاج، تحجّر الثديين، الغثيان أو الألم.

 

إن عدداً كبيراً من النساء ينتظرن ما بين الـ6 أشهر والسنة لعودة دورتهن الشهرية إلى طبيعتها بعد إزالة اللولب. إذا انتظرت أكثر من 18 شهرا أو أنت في عجلة من أمرك كي تنجبي طفلاً، فمن الأفضل إذاً أن تستشيري طبيبك.

 

في فترة التخطيط للحمل بعد اللولب أيضاً، عليك الاهتمام جيّداً بجسمك ليكون مستعداً للحمل. وهذا يشمل تناول الفيتامينات التي تقوّي الرحم، واعتماد نظام غذائي صحي ومتوازن، والأهم هو الإقلاع عن التدخين.

 

كما وعليك أن تمارسي التمارين الرياضية، وتقلّلي من تناول الكافيين وتبتعدي بشكل خاص عن التوتر والمشاكل التي تؤثر على النفسية وتسبب في تأخير الحمل.

 

حاولي بإستمرار!

 

قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يحصل الحمل بعد إزالة اللولب ولكن لا داعي للقلق لأن هذه الوسيلة لن تشكّل أي خطر على خصوبتك بعد إزالتها. لذلك، عليك التأكد من الأيام الأكثر خصوبة خلال دورتك الشهرية، وحاولي تنظيم علاقاتك الحميمة خلال هذه الأوقات لكي تكون فرصك في الحمل أكبر. حافظي دائماً على إيجابيتك وتحلي بالصبر، الحمل سيحصل على غفلة.

 

اقرأوا المزيد عن اللولب على هذه الروابط:

 

ما هو الوقت المناسب لتركيب اللولب بعد الولادة؟

هل من السهل الحمل بعد إزالة اللولب؟

كيف يمكن الحمل بعد اللولب؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة