تجنّبي التشنجات العضلية في الساقين أثناء الحمل

تجنّبي التشنجات العضلية في الساقين أثناء الحمل

إذا كنت حامل، فإن التشنجات في الساقين أو الشد العضلي هي إحدى المشاكل التي على الأرجح أنت تشكين منها، خاصة خلال الثلين الثاني والثالث من الحمل. في ما يلي نستعرض وإياك الأسباب التي تؤدي إلى إصابة المرأة الحامل بالتشنجات العضلية، ونقدّم لك بعض النصائح للوقاية منها.


أسباب تشنجات الساقين عند الحامل

هناك مجموعة من العوامل التي من شأنها أن تسبب تشنّجات الساقين عندك خلال الحمل، والأوجاع الشديدة المرافقة لها، وهذه أبرزها:

- إن ارتفاع معدل هرمون البروجسترون في جسمك خلال الحمل يؤثر على تماسك عضلات الساقين لديك، كما أن الحجم المتزايد للرحم ينتج عنه الضغط على الوريد الأساسي القادم من الساقين، وذلك من شأنه أن يسبب التشنجات.

- الوزن التزايد للطفل الذي ينمو في داخلك يشكّل ضغطاً إضافياً على عضلات ساقيك، وهذا الضغط من الممكن أن يؤدي إلى حدوث الشد والتشنجات.

- النقص في بعض العناصر الأساسية في دمك مثل الكالسيوم والماغنيزيوم من شأنه أن يتسبب بالتشنجات العضلية. وهذا النقص خلال الحمل ممكن أن يحصل نتيجة استعمال الجنين لمخزونك من هذه الأملاح خلال عملية نموه.

- كما أن الجفاف من شأنه أن يساهم في الإصابة بالتشنجات العضلية في الساقين وبشكل خاص خلال النوم.


تدابير وقائية للتخفيف من التشنجات العضلية

تمارين التمدّد: هذا النوع من التمارين وخاصة عندما تقومين بالتركيز على منطقة الربلة من شأنها أن تساهم في التخفيف من التعرّض إلى التشنجات العضلية في الساقين. ومن المهم أن تقومي بممارسة هذه التمارين قبل النوم.

التمارين الرياضية: من المهم أن تقومي ببمارسة التمارين الرياضية الخفيفة المخصصة للحوامل لمدة ثلاثين دقيقة يومياً، وذلك سوف يساعد في تحسين وضع الدورة الموية في جسمك، وبالتالي يساهم في التخفيف من الإصابة بنوبات التشنّج والشد العضلي. كما ومن المفيد أيضاً مراعاة عدم الوقوف لفترات طويلة.

إشربي الكثير من الماء: بما أن الجفاف هو من الأسباب التي تساهم في حصول التشنجات العضلية، فإن شرب الكميات المناسبة من المياه يساعد في تجنّب هذه النوبات المؤلمة.

الحمام الدافئ: قبل اللجوء إلى الفراش يساعد في إرخاء العضلات وفي التخفيف من إمكانية الإصابة بالتشنجات العضلية في الساقين.

المزيد حول آلام الساقين عند الحامل في ما يلي:

هل تشعرين بآلام في ساقيكِ خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها

4 أسباب تقف وراء إصابة الحامل بتشنّج الساقين

كل ما تحتاجين معرفته عن تشنّجات الساقين خلال الحمل

 



  







 

‪ما رأيك ؟
من انوثة