تعرّفي على طريقة اجراء عملية اللحمية لطفلك ومضاعفاتها

تعرّفي على طريقة اجراء عملية اللحمية لطفلك ومضاعفاتها

اللحمية عند الأطفال هي عبارة عن تضخم غير طبيعي في الغدة اللمفاوية الموجودة في التجويف خلف الأنف. قد تعمل البكتيريا على تضخمها وزيادة حجمها مما يسبب الاضرار للطفل. واستئصالها ضروري لتجنيب الطفل مضاعفاتها. ولكن من الطبيعي ان تترددي وتخافي من اخضاع طفلك للعملية. لهذا نشرح لك في هذا المقال من موقع صحتي كيف تتم عملية استئصال اللحمية. وما هي مضاعفاتها المحتملةن حتى تكوني على بينة من هذه المسألة. ولكن لا تقلقي فالعملية آمنة وسهلة.

 

كيف تستأصل اللحمية؟

 

تجرى العملية تحت التخدير الكامل ولكن من خلال الفم. فمن خلال فتح الفم بواسطة الأداة الخاصة يتم الكشف عن تضخم النسيج بواسطة مرآة خاصة تبين التجويف الأنفي من البلعوم. بعدها يتم اجراء ازالة النسيج بحذر بواسطة سكين خاصة. يتم التأكد من ازالة كامل النسيج بواسطة المرآة. وفي حالة بقاء جزء من النسيج بالقرب من فتحات الأنف السفلية وعدم تمكن الجراح من ازالتها عن طريق الفم، تتم ازالة ما تبقى من النسيج المتضخم بواسطة الأنف. من ثم يتم التحكم في النزيف واتمام اجراءات ايقافه بواسطة الضغط بالنسيج القطني.

 

هل من مضاعفات للعملية؟

 

النزيف: وهو نادر لكن يبقى هو أخطر المضاعفات. ففي حال تقيأ طفلك دما او سوائل حمراء يجب ان تلجأي فورا الى الطبيب. وفي حالة الأطفال الصغار يجب متابعتهم بشكل جيد، فعند ملاحظة البلع المستمر عن الطفل يجب الكشف عن فمه التأكد من عدم وجود نزيف او بقع دم.

 

الإلتهابات: غالباً ما يعطى الطفل مضاداً حيوياً بعد العملية لتتم حمايته من اي التهابات متوقعة، ولكن التهاب الجروح متوقعة بعد اجراء اي عملية كانت، فيجب متابعتها والاهتمام بها.

 

الصوت الانفي: يمكن ان يظهر لطفلك لأن اجراء العملية تمّ في التجويف الأنفي. وقد ينتج عن ذلك تغير في صوت الطفل، ولكنه في الغالب يتحسن مع الوقت ولكن في بعض الحالات يبقى الحال كما هو عليه.

 

صعوبة البلع: لا تكون عادة نتيجة العملية، ولكن قد تكون بسبب التخدير، ولا تستغرق أكثر من 4 الى 6 ايام.

 

عودة اللحمية: من المضاعفات الشائعة عودة النسيج الى التضخم مرة أخرى، لاسباب عدة منها عدم ازالة النسيج بشكل كامل، او عدم انتفاء سبب التضخم.

 

اقراوا المزيد عن اللحمية عبر موقع صحتي: 

 

ماذا يحصل عند ظهور اللحمية عند الطفل؟

لحمية الطفل تؤثر على ذكائه

كيف يؤثر الشخير على ذكاء طفلك؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا