حازوقة الجنين... ظاهرة غريبة ولكن طبيعية!

حازوقة الجنين... ظاهرة غريبة ولكن طبيعية!

حازوقة الأجنة هي ظاهرة غريبة ولكن طبيعية لاسيما أن عددا كبيرا من النساء الحوامل شعر بها وتمكن من مراقبتها في الأشعة ما فوق الصوتية،  فمن المحتمل أن يكون طفلك قد بدأ بالحازوقة بشكل متقطع منذ أواخر الفصل الأول أي بداية الفصل الثاني من الحمل، حتى لو أنك لم تشعري بأي حركة أو أعراض في تلك المرحلة المبكرة. وبالنسبة إلى بعض النساء، تظهر حازوقة الجنين على مراحل متقطعة وتأتي على شكل سلسلة من الحركات المتناغمة، عدة مرات في اليوم الواحد، في حين تظهر لدى البعض الآخر مرة في كل حين. إلى ذلك، وبعد أن يبصر الجنين النور ويتحول إلى طفل حديث الولادة، تنتقل هذه العادة معه، فلا تتفاجئي إن أُصيب طفلك بالحازوقة من وقت إلى آخر!

 

والأم لا تشعر بأن جنينها مصاب بالحازوقة حتى تبلغ الأسبوع الـ 27 من الحمل تقريبا، حيث تشعر بحركة طفلها، وقد تحدث عدة مرات يوميا أو مرة واحدة من حين للآخر، وتكون ردة فعل الجنين من خلال الحركات غير المنتظمة داخل الرحم، وغالبا ما تلازم الحازوقة عند الجنين حتى بعد ولادته، وبإمكان الأم مساعدة طفلها بالتجشؤ بعد كل رضعة، حتى يتخلص من هذه المشكلة.

 

وتصيب الحازوقة الجنين في رحم أمه وتستمر معه إلى ما بعد الولادة في أغلب الأحيان، والأهم أنها لا تعد لا مرضا ولا مشكلة صعبة فهي أمر طبيعي الحدوث.

 

و تحدث الزغطة كثير للاطفال الصغار ، وهي ناتجة عن التقلصات التشنجية اللاارادية التي تحدث في الحجاب الحاجز الذي يعمل على ادخال الهواء إلى الرئتين.

 

ولا شك أن الأمور الغريبة التي يقوم بها الجنين داخل أحشائك تتكاثر،فقد يقوم الجنين ببعض الحركات التي قد تظنين أنها غريبة وغير طبيعية إلا أنها تكون على عكس ذلك تماما، فهل تعتبر حازوقة الجنين طبيعية أم أنها علامة على وجود مشكلة في صحته؟

 

الحازوقة عند الجنين طبيعية وهي دليل على نمو الجهاز العصبي المركزي

 

تعتبر الحازوقة عند الجنين طبيعية جدا ويمكنك أن تشعري بها ومراقبتها عند خضوعك لفحص بالموجات فوق الصوتية.

وعادة يبدأ الطفل بالحازوقة مع انتهاء الفصل الأول من الحمل أي خلال آواخر الشهر الثالث. وتشعر الحامل بحازوقة الجنين على شكل سلسلة من الحركات المتناغمة لبضع مرات خلال فترة النهار، في حين قد يشعر بعضهن الآخر بهذه الحازوقة مرة واحدة حيث قد تكون دلالة على نمو الجهازالعصبي المركزي عند الجنين.

 

الحازوقة قد تنذر بوجود ضغط على الحبل السري

 

يذكر أن على الرغم من أن الحازوقة عند الجنين أمر طبيعي وشائع إلا أنها قد تكون إشارة أحيانا إلى وجود مشكلة معينة كوجود ضغط على الحبل السري إذ إنه يلتف حول عنق الجنين، الأمر الذي يؤدي إلى الحد من نسبة الأوكسيجين التي تصل إليه.

لذلك، ننصحك باستشارة الطبيب المعالج فور شعورك بأي أمر غير طبيعي لمعالجة الأمر في حال وجود مشكلة معينة قبل تفاقم الوضع.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

اليكم بعض الاساليب الفعالة في التخلص من الحازوقة

لماذا يُصاب الرضع بالزغطة؟

كيف يجب التعامل مع ارتجاع المرئ عند الرضع؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة