فطريّات اللسان عند الأطفال... إليكم أسبابها وكيفيّة علاجها

فطريّات اللسان عند الأطفال... إليكم أسبابها وكيفيّة علاجها

يُمكن تعريف الفطريّات بأنّها أحد الأمراض الجلديّة التي قد تُصيب العديد من أعضاء الجسم، وينتشر مثل هذه الأمراض خصوصاً عند الأطفال ما يجعل الأمّ تبحث عن حلولٍ ناجعة تُخلّص طفلها من هذه المشكلة ومُضاعفاتها المُزعجة.

نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على الفطريّات التي تظهر على اللسان عند الأطفال.

 

ما أسبابها؟

 

تتعدّد الأسباب التي قد تؤدّي إلى إصابة لسان الطّفل بالفطريّات، ونعدّد أبرزها في ما يلي:

 

- إصابة الحامل بالفطريّات:

يُمكن أن يعود السّبب إلى إصابة الحامل بالعديد من الأمراض خلال الحمل لعلّ أهمّها فطريّات المهبل، وبالتّالي فإنّ العدوى تنتقل في هذه الحالة من الأمّ إلى الطفل.

 

- إصابة الطّفل ببعض الأمراض:

قد يُصاب الطّفل ببعض الأمراض التي يُمكن أن تؤدّي إلى إصابته بفطريّات اللسان، وأهمّها مرض الكانديدا.

 

- المضادات الحيويّة:

قد يعود سبب ظهور الفطريّات على لسان الطّفل، إعطاؤه مُضادات حيويّة قويّة قد تدفع نحو ظهور الجراثيم والفطريّات المُختلفة على لسانه.

 

كيف يكون علاج فطريّات اللسان؟

 

للتخلّص من فطريات اللسان التي قد تظهر عند الطّفل بعد انتقال العدوى إليه، لا بدّ من إيجاد العلاج المُناسب بعد استشارة الطّبيب. وفي ما يأتي أفضل العلاجات الكفيلة بوضع حدّ للفطريّات:

 

- مُضادات خاصّة بعلاج الفطريّات:

يُمكن اللجوء إلى استخدام المُضادات الخاصّة بعلاج الفطريّات والتي ينصح بها الطّبيب بعد مُعاينة الطّفل. ويُفضّل استخدام الجل الفموي للأطفال كما تأتي بعض هذه المُضادات على شكل قطراتٍ فمويّةٍ خاصةٍ بعلاج هذه المشكلة.

 

- الغذاء المُناسب:

يُنصح بأن تركّز الأمّ على إعطاء الطّفل المُصاب بالفطريّات في لسانه، غذاء مُناسباً يضمن إمداد جسمه بالعناصر التي يحتاج إليها من فيتاميناتٍ وأحماض ومعادن؛ تفادياً لضعف جهازه المناعي الذي يُعدّ من أبرز مُسببات هذه المشكلة.

 

- تناول  الزبادي أو اللبن:

يُفضّل أن تحرص الأمّ على إطعام الطفل الزبادي أو اللبن بكمّياتٍ كافيةٍ؛ حيث تحتوي هذه الأطعمة خصوصاً على نسبةٍ مُرتفعةٍ من البكتيريا النّافعة التي تحدّ من ظهور الفطريّات.

 

ولأنّ الوقاية تبقى خيراً من ألف علاج، لا بدّ من أن تنتبه الأمّ لتنظيف فم الطّفل باستمرار وأن تحرص على تناوله الماء بكمّياتٍ كافية.

 

اقرأوا المزيد عن الفطريات عبر هذه الروابط:


نصائح لمعالجة فطريات القدمين

اليكم طرق الوقاية من تكاثر الفطريات في المنطقة الحساسة

كلّ ما تحتاج إلى معرفته عن إصابة العضو الذكري بالفطريّات

‪ما رأيك ؟
من انوثة