في أيّ عمرٍ يمكن لطفلكم أن يبدأ في الصيام؟

في أيّ عمرٍ يمكن لطفلكم أن يبدأ في الصيام؟

مع اقتراب شهر رمضان، يبدأ الجميع في الاستعداد للصيام روحياً وبدنياً. ومع اعتبار الصيام من الفرائض الدينية التي يشارك فيها كلّ أفراد الأسرة، إلّا أن الأهل قد يتساءلون عن الصيام عند الأطفال، وعن العمر المناسب للبدء به. إذاً ما هو العمر المناسب كي يبدأ الطفل بالصيام؟

 

في أي عمر يبدأ صيام الطفل؟

بشكلٍ عام، لا يجب على الأطفال الذين لم يبلغوا سن البلوغ أن يصوموا. ومع ذلك، عندما يكبر طفلكم، قد ترغبون في البدء في إعداده لهذه الطقوس. يمكنكم البدء بتشجيع طفلكم على بدء الصيام في سن السابعة عن طريق تشجيعه على الصيام لبضع ساعات في اليوم وتعريفه تدريجياً على الصوم طوال اليوم.

من المهم تعليم طفلكم الطريقة الصحيحة للصيام حتى يعتاد عقلياً وجسدياً على الانضباط. نظراً لأن الطقس أحياناً يميل إلى أن يكون حاراً، فمن المهم أخذ عمر طفلكم بعين الاعتبار لتجنب المرض والتعب.

بالنظر إلى نمو طفلكم، نمو العظام والعضلات، وحاجته إلى أطعمة مغذية أكثر بما يتناسب مع حجمه، يجب عليكم تقييم قدرة طفلكم على الصيام.

 

بعض النصائح

قبل شهر رمضان:

- اجعلوا طفلكم يأكل وجبات صغيرة طوال اليوم للمساعدة في السيطرة على إغراء تناول وجبات كبيرة.

- مع اقتراب شهر رمضان، قللوا عدد وجبات طفلكم يومياً حتى يصبح عقله وجسده وشهيته متناغمين خلال فترة الصيام القادمة.

-  قللوا تدريجياً من استهلاك طفلكم للملح والسكر لأنهما يزيدان العطش والرغبة الشديدة للطعام.

 

خلال شهر رمضان:

- في البداية شجعه على الصيام حتى العاشرة صباحاً، بعدها يمكن أن يصوم تدريجياً إلى وقت صلاة الظهر ، ثم إلى وقت صلاة العشاء.

- أعطوا طفلكم وجبة مناسبة خلال السحور تعزز من شبعه طوال فترة الصيام. تعدّ الأطعمة بطيئة الهضم والغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات جزءًا أساسياً من الوجبة.

- لا تسمحوا لطفلكم بتناول الأطعمة الحارة، مما قد يزيد من حموضة المعدة.

- أفضل طريقة لطفلكم للحصول على الطاقة يكون من خلال تضمين مجموعة متنوعة من مصادر البروتين (مثل الحليب والجبن والزبادي في الوجبات والوجبات الخفيفة). تعتبر الكربوهيدرات مثل الأرز والبطاطس أيضاً مصدراً مهماً للطاقة.

- يجب أيضاً ان يتناول مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن. حتى الأطعمة البيضاء مثل الثوم والبصل والفطر والقرنبيط تحتوي على الأليسين والكيرسيتين - وهي مواد قد تدافع عن الجسم ضد الالتهاب.

 

لقراءة المزيد من النصائح حول شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا