في أي فترة يحدث التبويض بعد التوّقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

في أي فترة يحدث التبويض بعد التوّقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

تعدّ حبوب منع الحمل من أكثر الوسائل المعتمدة لمنع أي حمل غير مخطط له، وبعد التوّقف عن تناول هذا النوع من الحبوب، فإن المدة الزمنية التي تستغرقها عودة التبويض بشكل طبيعي للمرأة تختلف، وذلك حسب عوامل كثيرة تتغيّر من سيدة الى أخرى.

 

كيف تؤثر حبوب منع الحمل على التبويض عند المرأة؟

 

إن طبيعة عمل أقراص منع الحمل تكمن بأنها تضعف التبويض طوال فترة تناولها ولفترة محددة أيضاً بعد التوقف عنها. لذلك إذا كنتِ تستخدمين هذه الحبوب وترغبين في الحمل بعد التوّقف عنها، فقد يستغرق نجاح الحمل فترة معينة قد تصل الى بضعة أشهر.

 

متى يحدث التبويض بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

 

إن المدة الطبيعية التي تستغرقها عملية التبويض لتعود الى طبيعتها بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل تتراوح عموماً عند معظم السيدات من 3 إلى 6 أشهر، وذلك حتى تنتظم الدورة الشهرية ويبدأ المبيض في إفراز بويضات سليمة صالحة للتخصيب.

 

وهنا نشير الى أن حبوب منع الحمل تنقسم الى نوعين، واحدة أحادية الهرمون والثانية ثنائية الهرمون، وعند التوقف عن استخدامها تختلف الفترة الزمنية لحدوث التبويض وفقًا لكل نوع، حسب التالي:

 

- حبوب منع الحمل أحادية الهرمون: عند تناول هذا النوع من الحبوب التي تحتوي على البروجستين فقط، يمكن الحمل فور التوقف عن استخدامها أي في أول دورة شهرية بعد التوقف عنها، وذلك لأنها بطبيعة الحال حبوب ضعيفة نسبيًّا ولا تؤثر في عملية التبويض مثل الحبوب ثنائية الهرمون.

 

- حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون: عند تناول حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون التي تحتوي على كل من هرمون الاستروجين والبروجستين، يمكنك الحمل في الثلاثة أشهر الأولى بعد التوقف عن تناول جرعة منتظمة أو جرعة منخفضة، علماً أن الأمر قد يستمر أحياناً حتى 6 أشهر أو عام حسب مدة استخدام الحبوب وانتظام الدورة الشهرية ونسبة الهرمونات في الجسم.

 

نصائح ضرورية بعد التوّقف عن حبوب منع الحمل

 

بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، تنصح السيدة التي ترغب بالإنجاب بأن تنتظر حوالي 3 الى 4 أشهر قبل أن تحاول أن تحمل، وذلك لإتاحة الفرصة لجسمها بأن يرتاح وأن تعود الهورمونات إلى عملها الطبيعي. وخلال هذه الفترة يمكن للمرأة أن تساعد جسمها وتهيئه للحمل عبر تناول أقراص حمض الفوليك يومياً مع تقليل الكافيين والامتناع عن التدخين والإبتعاد عن اﻷنظمة الغذائية المضرّة وغير الصحيّة.

 

إليكِ المزيد من موقع صحتي عن حبوب منع الحمل وتأثيراتها:

 

هذه الاعراض لا تتعجبّوا منها عند اللجوء الى وسائل منع الحملّ!

متى تصبحين حاملاً بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

6 أسباب أساسية تؤدي الى تأخر نجاح حملكِ الثاني!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا