كيف تتخلصين من تورم القدمين خلال الحمل؟

كيف تتخلصين من تورم القدمين خلال الحمل؟

أثناء الحمل قد تلاحظين تورماتٍ خفيفة في جميع أنحاء جسمك، خاصةً في قدميك وكاحليك. يمكن أن تختلف كمية التورم التي تعانين منها مع مرور الوقت (أي أنها قد تزيد في المساء) وتغيّر الطقس (درجات الحرارة الأكثر دفئاً تزيد التورم).

 

متى يحدث تورّم القدمين أثناء الحمل؟

يمكن أن يبدأ تورم القدمين من الأسبوع 22 إلى الأسبوع 27 من الحمل، ومن المرجح أن يستمر حتى الولادة.

 

ما الذي يسبب تورم القدمين أثناء الحمل؟

أثناء الحمل، يحدث التورم عندما تزداد سوائل الجسم وتتراكم في الانسجة نتيجةً لزيادة تدفق الدم وضغط رحمك المتنامي على عروق الحوض والوريد. هذا الأمر يجعلك تعانين من هذه الزيادة في السوائل على شكل تورمات مزعجة جداً خاصةً في القدمين (وأيضاً في يديك، وأصابع يديك).

 

الحد من تورم القدمين اثناء الحمل


التقليل من تناول الصوديوم

تتمثل إحدى طرق تقليل التورم أثناء الحمل في الحد من تناول الصوديوم (أو الملح). الملح يجعل جسمك يحبس المزيد من الماء، من هنا حاولي تجنب الأطعمة المعلبة أو المصنعة، حيث أنها عالية بشكل خاص في الصوديوم. حاولي أيضاً ألا تضيفي الملح الإضافي إلى الأطعمة التي تتناوليها.

 

 زيادة كمية البوتاسيوم

إن عدم الحصول على ما يكفي من البوتاسيوم يمكن أن يؤدي إلى زيادة التورم، حيث أن البوتاسيوم يساعد الجسم على موازنة كمية السوائل التي يحتفظ بها. يجب أن تحتوي فيتامينات ما قبل الولادة على كمية إضافية من البوتاسيوم، لكن من المهم أيضاً تناول مصادر جيدة من البوتاسيوم الغذائي. بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم تشمل: البطاطا، البطاطا الحلوة، الموز، السبانخ، الفاصوليا، الزبادي، البنجر، سمك السالمون والعدس.

 

الحد من تناول الكافيين

في حين أن الكافيين في بعض الأحيان أثناء الحمل ليس ضاراً، إلا أن شرب الكثير من الكافيين لا يعتبر مفيدٌ للطفل ويمكن أن تزيد من التورم. جربي القهوة منزوعة الكافيين مع الحليب أو الشاي العشبي مثل النعناع للمساعدة في إعطائك القليل من الطاقة بدلاً من ذلك.

 

 شرب الكثير من الماء

ان شرب المزيد من الماء يساعد في التخلص من التورم، لذا حاولي أن تشربي ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء يومياً ما يساعد على ترطيب جسمك ويمنع احتباس الماء فيه.

 

لقراءة المزيد عن صحة الحامل إضغطوا على الروابط التالية:

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة