هل يهدّد الجدري صحة الحامل والجنين؟

هل يهدّد الجدري صحة الحامل والجنين؟

عندما تصبحين حاملاً، تفعلين كل ما بوسعك للبقاء بصحة جيدة. لسوء الحظ، من المستحيل في بعض الأحيان حماية نفسك من الإصابة بجدري الماء التي يمكن أن تكون خطيرة للغاية. ولكن لحسن الحظ، هناك طرق لحمايتك وطفلك إذا كنت عرضةً لخطر الإصابة بالجدري.

 

ما هو الجدري؟

 

الجدري هو عدوى فيروسية تسمى أيضا varicella، يرافقه طفح جلدي يظهر على شكل بقع صغيرة حمراء أو بثور إضافةً إلى الحمى والأوجاع الجسدية.  وفي معظم الحالات، عادةً ما يصاب بالجدري الاطفال، على الرغم من وجود بعض الحالات التي يمكن ايضاً أن ينتقل إلى المرأة الحامل بحال لم تصب به من قبل كونه شديد العدوى.

 

تاثير الجدري اثناء الحمل على الطفل

 

يعتمد مدى تأثر طفلك على مدى طول فترة الحمل. وفقا لمنظمة Organization for Teratology Information Service (OTIS):

 

- إذا اصيبت الحامل بالجدري في الثلث الأول، فإن خطر العيوب الخلقية يكون 0.5 إلى 1 %.

 

- اذا جاءت الإصابة بين الأسبوع الثالث عشر والعشرين، فإن خطر العيوب الخلقية هو 2%. و قد تشمل العيوب الخلقية المحتملة الندوب، ومشاكل في النظر، تأخر في النمو، صغر حجم الرأس، والتخلف العقلي.

 

- إذا اصيبت الحامل بالجدري قبل 5 أيام أو أقل من الولادة أو بعد يومين من الولادة ، فهناك احتمال بنسبة 20-25٪ أن يصاب الطفل بالجدري.

 

- إذا اصيبت الحامل بالجدري في غضون 6-12 يومًا قبل الولادة، فهناك احتمال أن يظل الطفل مصابًا بالجدري حتى بعد الولادة. في هذه الحالة، يصف الطبيب لطفلك بعض الأجسام المضادة التي تخفف كثيراً من أعراض الجدري وتقضي على الفيروس بشكلٍ نهائي.

 

كيف يمكنك حماية طفلك من الجدري اثناء الحمل؟

 

- إذا كنت قد أصبتِ بالجدري من قبل، فليس هناك ما تحتاج إلى القيام به لحماية طفلك أثناء الحمل ذلك لأن جسمك يكون محصناً بالأجسام المضادة التي تحميك من الإصابة بهذا المرض.

 

- إذا لم تصابي قبلاً بالجدري، فقد يصف الطبيب لكِ جرعةً من الجلوبيولين المناعي ZIG بعد ملامستك لشخصٍ مصاب بالجدري. يجب ان تتناولي ZIG خلال 4 أيام من التعرض الأول.

 

- يمكنك الحصول على لقاح جدري الماء و الانتظار 3 أشهر قبل محاولة الحمل.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تتعاملين مع الذئبة الحمراء خلال الحمل؟

11 وسيلة فعّالة تعالج مشكلة فقدان الشهيّة لدى الحامل

كيف يؤثر نقص الفيتامين د على الحمل؟

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة