كيف تتعاملين مع فتق السرة عند طفلك؟

كيف تتعاملين مع فتق السرة عند طفلك؟

يعدّ فتق السرة من الأمراض الجراحية الشائعة عند الصغار، حصوصاً في فترة الرضاعة، ويكثر بشكل خاص بين الأطفال الضعفاء البنية والمبتسرين. وفي السنوات الأخيرة، زادت نسبة حدوث الفتق السري حتى وصلت إلى أن ۲٥% من المواليد يعانون من هذا الفتق في الشهر الأول، وهو منتشر عند الأولاد أكثر من البنات.

 

الأسباب

 

لا يوجد سبب محدد يمكن أن يؤدي إلى حدوث الفتق السري، ولكن ثمة بعض العوامل التي قد تؤدي إلى هذه المشكلة، كالتهاب سرة المولود في الأيام الأولى بعد الولادة، إصابة الطفل بالإمساك المزمن، إصابة الطفل بالتهاب شعبي أو رئوي وما يصاحبهما من سعال مستمر يؤدي إلى رفع الضغط داخل البطن، ومن ثم إمكانية حدوث الفتق. وهناك نوع من الفتق السري يحدث نتيجة نقص خلقي في تكوين جدار البطن في منطقة السرة، وكذلك ضعف النسيج الضام الذي يسد فتحة السرة. أمّا الأسباب الوراثية فتمثل ۱٠%·

 

كلّ ما تحتاجون معرفته عن الفتق تجدونه عبر هذا الرابط

 

الأعراض

 

يظهر الفتق السري عادة بعد سقوط بقية الحبل السري خلال أسبوع أو أسبوعين من الولادة. وذلك على شكل بروز في منطقة السرة، عندما يبكي الطفل وبعد مدة يكون ظاهراً حتى من دون بكاء. إذا ضغطت عليه الأم، فإنه يختفي تماماً ليعاود الظهور من جديد عند الوقوف أو البكاءويتراوح حجم الفتق بين حجم الزيتونة وحجم الليمونة أو البرتقالة، ويحتوي الفتق في معضم الحالات على أجزاء من الأمعاء الدقيقة ما يسبب للطفل حال سوء هضم مزمنة.

 

العلاج

 

أكثر حالات الفتق صغيرة الحجم تشفى بلا جراحة. والاتجاه العالمي منذ سنوات هو ترك الفتق السري من دون استخدام أي وسيلة حتى السنة الأولى من عمر الطفل، أما إذا اكتمل عمر الطفل سنتين والفتق موجود، فيجب أن يتم إصلاح الفتق جراحياً، مع ملاحظة أنه إذا كان حجم الفتق كبيراً من البداية أو ازداد حجمه، فيجب عندئذ إصلاح الفتق جراحياً حتى قبل سن السنتين.

 

بعد إجراء عملية الفتق، ننصح الأم بتجنب اصابة طفلها بالسعال أو بالإمساك مع سرعة علاجهما، لأنّ السعال المستمر أو الإمساك المزمن يزيدان من الضغط داخل البطن مما يقلل من فرصة التئام جرح الفتق. كما يجب الاهتمام بتنظيف السرة باستمرار بأي مطهّر أو حتى بالماء والصابون.

 

ما هو انفتاق القرص؟ موقع صحّتي يكشف لكم كلّ المعلومات حوله

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا