كيف تحفّزون الطفل لارتداء قناع الوجه؟

كيف تحفّزون الطفل لارتداء قناع الوجه؟

يبدو أن ارتداء الكمامة عند الأطفال لحمايتهم من التقاط عدوى فيروس كورونا المستجد لا يخضع لشروط صارمة. إذ توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) بأنه لا يجب أن يرتدي الأطفال دون سن الثانية أي أقنعة او كمامات بسبب مخاطر التعرض للاختناق.

كما أنه إذا تم اتباع بروتوكولات التباعد الاجتماعي المناسبة، أي إبقاء الأطفال على بعد ستة أقدام على الأقل من الأشخاص الآخرين، فإن الأقنعة ليست ضرورية. هذا بالإضافة إلى ضرورة مراقبة التنفس عند الأطفال الذين يعانون من ضعف في الإدراك أو الجهاز التنفسي، والذين يضعون كمامة على وجههم، فقد يختنقون تماماً.

 

كيف أجعل طفلي يتعاون؟

من الطبيعي أن يرفض الطفل ارتداء كمامة الوجه، معبرا عن امتعاضه منها. وبالتالي، من أفضل الحلول لترغيب الطفل بارتداء قناع الوجه هي جعل الأمر ممتعاً للغاية بالنسبة له.

يمكن منح الأطفال قناعاً مطابقاً لدميتهم أو لعبتهم المفضلة، كما يمكن صنع قناع خاص بالأبطال الخارقين يتناسق مع زي الأبطال الخارقين، ودعوهم يرتدون كامل ملابسهم في رحلتهم خارج المنزل. فالحفاظ على صحتهم أهم من أي شيء آخر، لذك دعوا الأطفال يرتدون ما يشاؤون.

في سياق متصل، يُعد السماح للأطفال بتزيين الأقنعة الخاصة بهم طريقة رائعة لتسهيل ارتدائها، بما لها قيمة شخصية تعزز شعور الطفل بالإنجاز والاستقلالية. سيشعر الأطفال بأنهم يتحكمون في موقف الخروج من المنزل عندما يكون القناع شيئاً صنعوه بأنفسهم، وسيكونون أكثر عرضة لارتدائه من دون إحداث الكثير من الضجة.

ولأن معظم الأطفال يتطلعون إلى آبائهم للحصول على إشارات اجتماعية مناسبة في كيفية التصرف، فإن ارتداء الأقنعة من قبل الأهل أمامهم يعد أمراً مهماً جداً. كما أنه يجب التدرب معاً على كيفية ارتداء الأقنعة وضرورة عدم لمسها خارج المنزل وكيفية خلعها بتأن من دون ملامسة الكمامة من الأمام.

إذ قد يتململ الأطفال الصغار من الكمامات عادة، مما يجعلهم يلمسون وجوههم أكثر مما يفعلون في العادة. من هنا أهمية تدريب الطفل في كيفية التعامل مع الكمامة في سبيل الحفاظ على صحته وصحة الآخرين.

تجدر الإشارة إلى أن الأطفال يمكن أن يكونوا حاملين للفيروس من دون ظهور أي أعراض، مما يعني أنهم يستطيعون نقل الفيروس بكل سهولة، وهذا هو السبب في أن إبقاءهم في المنزل هو الطريقة الوحيدة المؤكدة لمنع انتقال العدوى والحفاظ على سلامة الجميع.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة