كيف تعالجين تشقق الشفاه في الحمل؟

كيف تعالجين تشقق الشفاه في الحمل؟

تبدأ العديد من النساء في الانتباه إلى أعراض الحمل بمجرد أن يكون اختبار الحمل إيجابياً. ففي بداية الحمل، يمكن أن تشير الشفاه المتشققة إلى أن المرأة الحامل لا تستهلك ما يكفي من السوائل، وخصوصاً أنها لا تشرب ما يكفي من الماء. في أواخر الحمل، يتسبب التدفق الزائد للدم في الممرات الأنفية عند بعض النساء في التنفس عن طريق الفم مما يسبب تشقق. ولكن، ولحسن الحظ هناك علاجات منزلية بسيطة لتخفيف آلام وتهيج الشفاه المشققة أثناء الحمل.

 

علاج تشقق الشفاه في الحمل

شرب الماء

من المهم ان تحرصي على شرب الكثير من السوائل لترطيب جسمك ولمنع شفتيك من الجفاف. لذلك، يجب أن تشربي ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً لتجنب جفاف الجلد وتشقق الشفتين.

 

مرطب الشفاه

من المهم أن تطبقي مرطب الشفاه أو أي منتج هلامي آخر يساعد على حبس الرطوبة داخل شفتيك 3 إلى 4 مرات يومياً. تساعد هذه المنتجات على تعويض الرطوبة، وبالتالي تخفيف الجفاف، لذلك إذا لزم الأمر، من المهم تطبيق هذه المنتجات مباشرةً بعد الاستحمام أو عدة مراتٍ خلال اليوم وخصوصاً قبل النوم. ولا تنسي أبداً أن تطبقي المرطب في كل مرة تخرجين فيها من المنزل، خصوصاً خلال أشهر الشتاء الجافة.

 

جهاز الرطوبة

إذا كان الهواء في منزلك جافاً، استخدمي جهاز الترطيب في غرفة نومك عند النوم. سيؤدي ذلك إلى إضافة الرطوبة إلى الهواء ومنع الأغشية المخاطية في فمك وأنفك من الجفاف.

 

التنفس عبر الأنف

أنتِ أكثر عرضة للشفاه المشققة إذا كنتِ تتنفسين عن طريق الفم بسبب الممرات الأنفية المزدحمة. عالجي هذا الأمر من خلال إستخدام رذاذ أنف ملحي، مما قد يسمح لك بالتنفس عبر أنفك مرة أخرى. خذي أيضاً حماماً بالبخار عدة مرات يومياً حتى تختفي الأعراض.

 

نصيحة:

استشيري طبيبك دائماً قبل استخدام أي دواء أثناء الحمل، حتى مع الأدوية المتاحة دون وصفة طبية. إذا استمرت هذه المشكلة أو أصبحتا مؤلمتين للغاية، فإستشيري طبيب الأمراض الجلدية الذي قد يكون قادراً على وصف حل موضعي أقوى وآمناً للحوامل.

 

لقراءة المزيد حول صحة الحامل اضغطوا على الروابط التالية:

3 أمراض لا يجب الإصابة بها أثناء الحمل

على ماذا يدل لون بول الحامل؟

4 نصائح لتفادي الامراض المعدية أثناء الحمل

‪ما رأيك ؟