كيف تعرفين ان حليب ثدييكِ لم يعد صالحاً لطفلكِ الرضيع؟

كيف تعرفين ان حليب ثدييكِ لم يعد صالحاً لطفلكِ الرضيع؟

يغذّي حليب الثدي طفلك ويوفر أجساماً مضادة تكافح الأمراض حتى يكون نمو طفلك طبيعياً وصحياً. ومع ذلك إذا كنتِ لا تأكلين بشكل صحيح أو لا تخزنين حليب الثدي بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك الكثير من الاضرار لطفلك. تابعي القراءة لتعرف في ظلّ أي ظروف يمكن أن يكون حليب الثدي ضاراً لطفلك.

 

متى يكون حليب الام غير صالح للرضيع

عدم اكتساب الوزن

يجب أن يكتسب الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية ما بين نصف كيلوغرام إلى كيلوغرام كل شهر خلال الأشهر الستة الأولى. إذا لم يحدث هذا، فهذه علامة معينة على أن حليب الثدي لم يعد صالحاً.

 

سرعة الانفعال

إذا كان طفلك سريع الانفعال ويبكي بشكلٍ متكرر، فقد يكون السبب هو أنه لا يشبع ولا يحصل على العناصر الغذائية الضرورية من حليب الثدي.

 

تأخر في النموّ

اذا لاحظتِ تأخيراً في النموّ عند طفلك مثل التدحرج أو الزحف أو الجلوس، فقد يكون ذلك علامة على أوجه القصور المتعلقة بمشاكل حليب الثدي.

 

تغيير حفاضات بوتيرة أقل

من الطبيعي تغيير 6 حفاضات مبللة يومياً للأطفال حديثي الولادة. إذا شعرتِ أن هذا الرقم قد انخفض، فقد تكون مشكلة متعلقة بحليب الثدي.

 

 البول داكن اللون

إذا كان لون البول غامقاً، فهذا يدلّ على أن طفلك الصغير لا يحصل على السوائل الأساسية التي يمكن توفيرها من خلال حليب الثدي.

 

النعس والخمول

يمكن للأطفال حديثي الولادة النوم لمدة تصل إلى 17-18 ساعة يومياً في فترات تتراوح من 3-4 ساعات لكل منها. إذا كان طفلك يشعر بالنعاس والخمول طوال الوقت، فهذه علامة على ان حليبك غير صالح له.

 

نصيحة: في حال لاحظتِ هذه العلامات، فعليكِ ان تعلمي ان حليب ثدييكِ لم يعد يفيد الطفل، ومن المهم جداً ان تستشيري الطبيب ليوصي بنوعٍ مغذٍ ومناسب ومن حليب الصيغة لطفلك.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة