كيف تكسبين الوزن بطريقة صحّية أثناء الحمل؟

كيف تكسبين الوزن بطريقة صحّية أثناء الحمل؟

كيف اسمن وانا حامل

مثلما تشكّل السمنة خطراً على الصحة، كذلك تفعل النحافة وخصوصاً أثناء الحمل؛ حيث قد تعاني الحامل من النحافة المفرطة ممّا قد يدفع الطبيب إلى إعطائها بعض الإرشادات والنصائح لكسب بعض الوزن في محاولة لبلوغ الوزن المثالي والصحي تفادياً لبعض المضاعفات التي قد تواجهها.

كيف يمكن أن تسمن الحامل وتكسب الوزن بطريقة صحّية أثناء الحمل؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ممارسة الرياضة

يُنصح بممارسة الرياضة الخاصة بالحوامل لزيادة الوزن بشكلٍ صحّي أثناء الحمل، وذلك من خلال العمل على تقوية الكتلة العضليّة في الجسم؛ ممّا يقوّيه ويحارب النّحافة ويجنّب الحامل وجنينها العديد من المشاكل الصحية المحتملة.

 

زيادة عدد الوجبات

يمكن العمل على زيادة عدد الوجبات الغذائيّة وتناول من 5 إلى 6 وجبات متوسّطة في اليوم، ممّا يساعد على محاربة الجوع واكتساب الوزن بطريقة صحّية، مه أهمّية الحرص على نوعيّة هذه الوجبات بحيث لا بدّ أن تكون صحية وأن تتأمّن فيها العناصر الغذائيّة الضروريّة للجسم.

 

تناول وجبات خفيفة وسريعة

كما الوجبات الأساسيّة التي يمكن زيادة عددها، قد يكون من الصحي اللجوء إلى بعض الوجبات الخفيفة والسريعة على مدار اليوم.

ويمكن أن تتضمّن هذه الوجبات المكسّرات والفواكه المجفّفة والزبيب واللبن وأطعمة مماثلة مفيدة وصحية وتحتوي في الوقت نفسه على نسبةٍ جيّدة من السعرات الحراريّة التي تساعد على اكتساب الوزن الزائد.

 

 عدم شرب الماء قبل وأثناء الأكل

من المهمّ الإعتياد على تجنّب شرب الماء قبل وأثناء تناول الطّعام في حال أرادت الحامل محاربة النحافة واكتساب الوزن الزائد؛ وذلك لأنّ الماء يمنح الجسم الشعور بالشبع ممّا يكبح الشهية ويحدّ من كمذيات الطعام المتناولة أثناء الوجبات.

 

الملح والمخللات والتوابل

عادةً ما يُنصح بالتقليل قدر الإمكان من إضافة الملح والتوابل وتناول المخللات أثناء فترة الحمل، إلا أنّ اللجوء إلى هذه الأنواع من الأطعمة غير مضرّ إذا تمّ استهلاكها بشكلٍ معتدل ومع الإلتزام بالنّسب التي يحدّدها الطبيب.

 

يبقى الهدف الأفضل هو الحصول على التغذية السليمة مع أهمّية تجنّب المأكولات الغنيّة بالدّهون المشبعة والمقالي والوجبات السريعة والأطعمة غير الصحية التي قد تزيد من المخاطر الصحية بدل أن تحمي الحامل منها. ويُفضّل استشارة طبيب وأخصائي تغذية من أجل اتّباع نظامٍ غذائي صحّي خاص بكسب الوزن أثناء الحمل.

 

المزيد حول وزن الحامل في هذه الروابط:

 

ما هو الوزن المثالي للحامل وعلامَ يعتمد؟

كيف تتوزّع الكيلوغرامات الزائدة في جسم الحامل؟

هكذا تحافظين على وزن صحّي خلال الحمل

‪ما رأيك ؟