كيف تكون حركة الجنين في الشهر السابع؟

كيف تكون حركة الجنين في الشهر السابع؟

إنّ دخول الحامل الشّهر السابع يعني البدء بالأسبوع الـ 27 من الحمل، حيث يتراوح وزن الجنين في هذه الفترة من الحمل ما بين 800 إلى 900 غرامٍ، وهذه الزّيادة في الوزن يُرافقها ازديادٌ في حجم الرّحم عند الحامل.


نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على حركة الجنين في الشهر السابع من الحمل.

 

حركة الجنين في الشّهر السابع

 

غالباً ما تُصبح حركة الجنين في الشهر السابع من الحمل نشطةً نسبياً، حيث عادةً ما تشعر الحامل بحركة جنينها بشكلٍ مستمرّ. فما هو السّبب؟

يعود سبب شعور الحامل بحركة الجنين باستمرار في الشهر السابع إلى نموّ مُختلف أعضاء جسمه بطريقةٍ مُناسبة؛ فمع إزدياد وزن الجنين وحجمه، يتّسع الرّحم لدى الحامل ما يُمكّن الجنين من التحرّك براحةٍ أكبر.

كما أنّ نموّ الدّماغ لدى الجنين في الشّهر السابع يُساعده على الشّعور بالألم والاستجابة للأصوات، كما تنمو لديه حاسّة الذّوق، لذلك فإنّ تفاعله مع هذه العوامل يُصبح أكثر نشاطاً، ما يزيد من حركته في الرّحم.

 

ما الذي يدعم زيادة حركة الجنين في السابع؟

 

في الشّهر السابع من الحمل، تزداد قوّة عضلات الجنين ويتطوّر جهازه الحركي فتُصبح الحامل قادرةً على الشّعور بجنينها أكثر من الأشهر السّابقة من الحمل؛ فينشأ بينها وبين جنينها تواصلٌ حسّي فإذا لم يتحرّك أو تحرّك قليلاً فقد تقوم الحامل باستشارة طبيبها فوراً للإطمئنان.

 

حركة الجنين تختلف وتُحدّد جنس المولود

 

تختلف حركة الجنين من حاملٍ إلى أخرى كما تختلف حركة الحنين أيضاً في الحمل الأوّل عن حركته في الحمل الثاني، إلا أنّ حركة الجنين قد تدلّ على جنس المولود.

 

فإذا لاحظت الحامل أنّ حركة الجنين تصدر في الجزء العلويّ من البطن، إضافة إلى أنّ الحركة غير نشيطة وقليلة، سيكون جنس الجنين ذكر.

وإذا لاحظت الحامل أنّ حركة الجنين ونبضاته قويّة والشّعور بها واضح، يكون الجنين ذكر.

 

يختلف كلّ شهرٍ من أشهر الحمل من ناحية التغيّرات التي تطرأ على الجنين والأعراض التي تظهر على الحامل، بالإضافة إلى حركة الجنين وتطوّره في الرّحم.

 

للمزيد عن حركة الجنين أنقري الروابط التالية:

 

هكذا تكون حركة الجنين في الشهر التاسع!

متى تكون حركة الجنين غير منتظمة؟

ما هو المعدل الطبيعي لركلات الجنين الذي يتمتع بصحة جيدة؟

‪ما رأيك ؟