كيف يؤثر ارتفاع الكولسترول على الخصوبة؟

كيف يؤثر ارتفاع الكولسترول على الخصوبة؟

إن ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم يسبب العديد من المشاكل الصحية، أهمها أمراض القلب وتصلب الشرايين والجلطات، كما أظهرت الأبحاث الحديثة عن وجود علاقة بين ارتفاع معدّل الكولسترول ونسبة الخصوبة. فإذا كان الزوجان يعانيان من ارتفاع معدّل الكولسترول، يمكن اعتبار ذلك سبباً لتأخير حدوث الحمل.

 

ما هو الكولسترول؟

 

هو مادة دهنية تنتقل في الجسم بواسطة الدم، وتتمتع بدور أساسي في تكوين الخلايا، كما وفي بناء الأغشية من الخلايا الحية. ويدخل الكولسترول في تركيبة العصارة الصفراوية الضرورية لعملية الهضم، كما أنه يساهم في إنتاج الهرمونات الجنسية.

 

يقوم الكبد بإنتاج الكولسترول بنسبة 80%، بينما الكمية المتبقية من الكولسترول الموجود في الجسم فيتم الحصول عليها من خلال الأطعمة.

 

أضرار ارتفاع معدّل الكولسترول على الصحة

 

صحيح أن هذه المادة ضرورية للجسم ليتمكن من أداء وظائفه بشكل سليم، ولكن إذا كان معدّلها مرتفعاً، وزادت كميتها عن المعدل الصحيح، تبدأ بالتجمع في الشرايين وتؤدي إلى انسدادها، وتعرقل عمليات انتقال الدم في الجسم، ما قد ينتج عنه الجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

 

علاقة ارتفاع الكولسترول بالخصوبة

 

في دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأميركية، تم إشراك ما يزيد عن 500 زوج بين عمر 18 و 40 حيث تم منعهم من استعمال أي وسيلة لمنع الحمل ومراقبة صحتهم بشكل يومي لمدة 5 سنوات، والتركيز على مستوى الدهون الضارة لديهم LDL ومستوى الدهون الجيدة HDL.

 

وقد تبيّن أن ارتفاع الكولسترول في الدم يؤدي إلى تأخير حدوث الحمل. وبالتحديد أكثر، في الحالات التي كانت فيها المرأة بمفردها تعاني من ارتفاع الكولسترول لم تتأثر القدرة الإنجابية، بينما في حال الرجل هو من يعاني من ارتفاع الكولسترول فإن الحمل تأخر، أو لم يحدث قطعاً. وذلك لأن زيادة الدهون الضارة في الدم تؤثر على نوعية الحيوانات المنوية وخصائص السائل المنوي لديهم، مما يمنع الإخصاب وبالتالي الحمل.

 

المزيد عن ارتفاع معدل الكولسترول في ما يلي:

 

كيف يؤثر تناول الجمبري على مستوى الكولسترول؟ اليكم الاجابة العلمية

إذا كنتم تعانون من مرض الكولستيرول... اليكم النظام الغذائي الافضل لكم!

نصائح للتعامل مع الكولسترول خلال الحمل

‪ما رأيك ؟