كيف يؤثر اليانسون على الحامل؟ وهل هو آمن؟

كيف يؤثر اليانسون على الحامل؟ وهل هو آمن لها؟

يُعتبر اليانسون من الأعشاب الهامة للصحة والتي تؤمن للجسم العديد من الفوائد الصحية. واليانسون معروف بشكلٍ خاص بقدرته على تهدئة الأعصاب وتأمين الإسترخاء المطلوب إذ عادةً ما يُنصح بتناوله قبل النوم للوقاية من الأرق والإضطرابات المختلفة التي قد تحول دون الحصول على نومٍ هادئ ومريح.

كيف يؤثر اليانسون على الحامل؟ وهل هو آمن لتناوله أثناء الحمل؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

التخفيف من أعراض الحمل

يساعد شرب اليانسون باعتدال أثناء الحمل على التخفيف من الأعراض المصاحبة له، مثل الغثيان والقيء وإضافة إلى الحرقة والحموضة والصداع والدوخة.

 

التقليل من الإمساك

يُعتبر الإمساك من الأعراض الشائعة التي قد تصيب الحامل خصوصاً في الأشهر الأولى من الحمل. ويساهم شرب اليانسون في هذه الفترة بالتقليل من حدّة الإمساك وأعراضه المزعجة.

 

الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي

تواجه الحامل العديد من المشاكل الهضميّة أثناء الحمل، خصوصاً في الأشهر الأولى والأخيرة، مثل عسر الهضم والغازات وانتفاخ البطن وألم المعدة. يمكن لليانسون أن يقلّل إلى حدّ كبير المعاناة من هذه المشاكل الصحية مما يؤمن للحامل الراحة في المعدة.

 

الإسترخاء وتحسين المزاج

في مقابل الإجهاد والتعب والإرهاق وكلّ المشاعر المماثلة التي تواجه الحامل طيلة فترة الحمل وخصوصاً في الأشهر الأخيرة، يلعب اليانسون دوراً هاماً في تأمين الإسترخاء المطلوب للجسم إلى جانب تحسين المزاج والوقاية من الضغط النفسي والعصبي.

 

تسهيل الولادة

يلعب شرب اليانسون أثناء الحمل وخصوصاً في الشهر التاسع، دوراً في تقوية عضلات الرحم والطلق، ممّا يعمل على تسهيل عمليّة الولادة الطبيعية.

 

هل اليانسون آمن خلال الحمل؟

 

إنّ الإفراط في شرب اليانسون خلال الحمل يمكن أن يعرّض الحامل للحساسية أو أن يؤدّي إلى خفض نسبة السكر في الدم، وفي بعض الحالات قد يزيد من فرص تطوّر السرطانات الحساسة لهرمون الإستروجين في الجسم مثل سرطان الثدي والرحم والمبيض وبطانة الرحم.

إذاً فإنّ اليانسون من المشروبات الآمنة خلال الحمل، شرط تناولها باعتدال، ويُنصح بشربه ضمن المعدّلات الطبيعية الموصى بها من قبل الطّبيب، وعدم تخطّي الجرعة المسموحة.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ تناول اليانسون بشكلٍ متكرر وبإفراط يمكن أن يضرّ الجنين وليس الحامل فقط، بسبب احتوائه على مادة الأنيثول التي تؤثر سلباً على الجهاز العصبي المركزي للجنين والذي يكون غير مكتمل بعد.

 

مزيد من المعلومات حول اليانسون في المواضيع التالية: 


‪ما رأيك ؟
من انوثة