كيف يتم تنظيف الرحم بعد الولادة؟

كيف يتم تنظيف الرحم بعد الولادة؟

بعد ولادة الطفل، من الضروري تنظيف الرحم للتخلّص من الدم الفاسد وجميع الترسبات للحفاظ على صحّة الجسم والوقاية من الأمراض والإلتهابات والتعفنات التي يمكن أن تحدث نتيجة إهمال هذه العمليّة.

ورغم أنّ الجسم ينظّف نفسه طبيعياً بعد الولادة وخروج المشيمة، عن طريق النزيف المهبلي الطبيعي والإفرازات، لا بدّ من مراجعة الطّبيب للإطمئنان وتنظيف الرحم بطريقة سليمة ونهائيّة.

كيف يتمّ تنظيف الرحم بعد الولادة؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

التنظيف الجراحي للرّحم

يُعرَف بالكشط وتشمل هذه العمليّة توسيع عنق الرحم وإدخال أنبوب يقوم بتنظيف الرحم بعد الولادة، وعادةً ما يتمّ هذا الإجراء تحت تأثير التخدير العام.

 

التنظيف بالأدوية

قد يلجأ الطّبيب إلى الأدوية من أجل تنظيف الرحم بعد الولادة، خصوصاً عندما يتمّ ترك كيس الحمل في الرحم. ويتمّ التخلّص من الترسبات في هذه الحالة عن طريق نزيفٍ وألم في البطن شبيه بالدورة الشهريّة.

 

الأطعمة الغنيّة بالألياف

يُنصح بتناول الأطعمة الغنيّة بالألياف لأنّها تساعد على طرق السّموم من الجسم وتنقيته بشكلٍ طبيعي، الأمر الذي يحول دون إمكان حدوث أيّ أورامٍ في الرحم.

 

الأسماك

بفضل غناها بأحماض الأوميغا 3، فإنّ إدخال الأسماك إلى النظام الغذائي الخاص بفترة النفاس يُعتبر هاماً نظراً لحاجة الجسم في هذه المرحلة خصوصاً إلى تنقيته من السموم.

ويساهم تناول الأسماك في تنظيف الرحم ومنع حدوث الأورام فيه، ومن الأنواع المفيدة نذكر الماكريل والسلمون.

 

الخضار

تُعتبر الخضار من الأطعمة الصحية التي يُنصح بها لتعزيز صحّة الجسم وحمايته من الأمراض والإلتهابات. وتكمن أهمّية الخضار باحتوائها على نسبةٍ جيّدةٍ من الفيتامينات والمعادن الهامة التي تساهم في طرد السموم من الجسم وتعزيز الجهاز المناعي ومنع تكوين الأورام الليفية، كما تعمل على خفض مستويات هرمون الإستروجين.

 

الفواكه الغنيّة بفيتامين C

يُنصح بتناول مختلف أنواع الفاكهة خلال فترة النفاس مع التركيز على تلك الغنيّة بفيتامين C، نظراً لقدرتها على تقوية الجهاز المناعي في الجسم وبالتالي حمايته من الإلتهابات والعدوى التي غالباً ما يكون احتمالها كبيراً بعد الولادة.

وتساعد الفواكه عموماً على تنظيف الرحم ومنع الأورام وسرطان المبيض والحفاظ على الجهاز التناسلي، ويُفضّل تناولها بين الوجبات الأساسيّة.

 

هكذا يمكن تنظيف الرحم بعد الولادة من خلال الطرق الطبية والطبيعيّة، إلا أنّ القرار يعود للطّبيب وغالباً ما يتمّ تنفيذه عند أول زيارة تكون محدّدة سابقاً تقوم بها الأمّ للعيادة بعد ولادة الطفل.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن طرق تنظيف الرحم:


 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا