كيف يكون شكل البطن في الشهر الثاني من الحمل؟

كيف يكون شكل البطن في الشهر الثاني من الحمل؟

في بداية الحمل، وخاصة إذا كانت المرة الأولى، تنتظر المرأة بفارغ الصبر الوقت الذي سيبدأ فيه بطنها بالبروز، وتتوقّ أن تراه كبيراً منذ الشهر الأول. ولكن متى يبدأ بطن المرأة الحامل بالظهور وهل يمكن أن يبرز في الشهر الثاني؟ وما هي التغيّرات التي تستجد على الأم والجنين خلال الشهر الثاني من الحمل؟

متى يبدأ بطن الحامل بالظهور؟

في الواقع، إن بطن المرأة الحامل يحافظ على شكله الأساسي خلال الشهرين الأول والثاني من الحمل، ولكن من الممكن أن تلاحظ المرأة بعض الإنتفاخ خلال الشهر الثاني بسبب إصابتها بالإمساك بشكل متكرر، وأعراض المغص التي تشعر بها من وقت لآخر خلال هذه المرحلة بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ عليها.

ولكن يبدأ البطن بالظهور ابتداءً من الشهر الثالث إذا لم يكن الحمل الأول، أما المرأة الحامل للمرة الأولى فهي غالباً تبدأ بملاحظة التكوّز بشكل واضح منذ بدابة الشهر الرابع من الحمل، لينتفخ البطن أكثر فأكثر مع تقدّم الحمل وتطوّر الجنين ونموّه وصولاً إلى موعد الولادة.

ماذا يحدث في الشهر الثاني؟

بالنسبة إلى الأم، الشهر الثاني هو الفترة التي تشعر فيها كثيراً بأعراض الحمل، أي الغثيان والدوار وفقدان الشهية أو التغيرات في حاستيّ الشم والذوق، حيث يتغيّر مزاجها بالنسبة إلى الروائح والنكهات، فمن الممكن أن تنزعج من المأكولات أو أنواع العطور التي كانت المفضلة لديها، وتقبل على الأنواع الغذائية التي لم تكن تستطيع تناولها من قبل، ويصبح عطرها المفضل ذلك الذي لم تكن تطيقه قبل الحمل.

وأيضاً سوف تشعر المرأة في هذه الفترة من التعب والنعاس طوال الوقت، كما أنها تحتاج إلى التبوّل بشكل كبير أكثر من المعتاد، وكل ذلك هو أيضاً بسبب التغيرات الهرمونية التي تصيبها.

أما الجنين، فهو ما يزال صغيراً جداً لا يتعدى طوله 0,5 سنتيمترات، وقد بدأت أطرافه وأصابعه بالتكوّن. رأسه يكون أكبر حجماً من الجسم كما أن بعض أعضاء الجنين الحيوية تبدأ بالتكوّن، لا سيما الدماغ والكليتين والجهاز الهضمي. يبدأ الجنين بالقيام ببعض الحركات في هذه المرحلة ولكن بسبب صغر حجمه، لن تستطع الأم الشعور بها قبل الشهر الرابع.

وفي هذه المرحلة يمكن رؤية كيس الحمل بواسطة السونار، ومن الممكن سماع دقات قلبه الذي ينبض بسرعة في هذه المرحلة أي بمعدل 100 إلى 160 نبضة في الدقيقة، كما وينشط عمل الدورة الدموية لديه.


المزيد حول بطن الحامل في الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة