كيف يمكنك تجنّب الإجهاض المبكر؟

كيف يمكنك تجنّب الإجهاض المبكر؟

يحصل الإجهاض في الشهر الأول عند نسبة تتراوح بين 15 و20% من النساء الحوامل، ويمكن أن يحدث ذلك قبل أن تعرف المرأة حتى أنها حامل. فما هي أعراض الإجهاض في الشهر الأول، وهل هو يسبب آلاماً؟


أسباب الإجهاض في الشهر الأول

من الأسباب التي يمكن إلى إجهاض الجنين في الشهر الأول من الحمل نذكر إصابة الأم بفقر الدم الشديد، أو بعدوى فيروسية. من الممكن ايضاً أن تسبب التشوّهات أو الإلتصاقات أو الأورام الليفية في الرحم إجهاض الجنين في بداية الحمل، أو الاضطرابات الهرمونية، لا سيما هرمونات الغدة الدرقية.

كما أن أمراض المناعة الذاتئة أو ضعف عمل الجهاز المناعي عند المرأة يمكن أن يسبب الإجهاض، إضافة إلى إصابة الأم ببعض أنواع الأمراض مثل أمراض الكبد أو الكلى أو القلب، أو ممارسة العادات السيئة مثل التدخين واحتساء المشروبات الكحولية بكثرة.

من ناحية أخرى، يحصل الإجهاض في الشهر الأول أحياناً بسبب حمل الأشياء الثقيلة الوزن أو القيام بمجهود بدني كبير، أو التعرض لحادث أو للتعنيف الجسدي، أو عدم الإستقرار النفسي.

العمر يلعب دوراً أيضاً في التسبب بالإجهاض، فالحمل المبكر أي قبل بلوغ الـ18 عاماً، أو الحمل المتأخر أي بعد الـ40 يكون عرضة للإجهاض أكثر من غيره.

أعراض الإجهاض المبكر

- النزيف المهبلي، ومن الممكن أن يكون متقطعاً أو غزيراً ويحتوي دماء متجلطة.
- الأوجاع في منطقة أسفل الظهر والتقلصات في البطن.
- نوبات من القيء والإسهال وارتفاع درجة حرارة الجسم.
- من الممكن أن تشعر المرأة بنزول سائل يشبه المياه من المهبل، وهو السائل الأمينوسي الذي كان يحيط بالجنين.
- الدوار والضعف العام وضيق في التنفّس.

الوقاية من الإجهاض المبكر

للوقاية من حصول الإجهاض المبكر، يجب أولاً على المرأة الحامل أن تحمي نفسها بقد الإمكان من الأسباب التي ذكرناها آنفاً، مثل تجنّب حمل الأشياء الثقيلة الوزن، والقيام بالمجهود البدني القاسي، والتدخين وشرب الكحول وغيرها من الأمور التي بإمكانها حماية نفسها منها.
من ناحية أخرى عليها أن تتناول حمض الفوليك بشكل يومي وبحسب إرشادات الطبيب، الالتزام بنظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لها ولجنينها، الإكثار من شرب الماء وممارسة التمارين الخفيفة مثل المشي.

المزيد حول الإجهاض في ما يلي:

هل من الصعب أن يحدث الحمل بعد الإجهاض؟

نصائح تحميك من الإجهاض في أشهر الحمل الأولى!

تناولوا هذه الاطعمة لتنظيف الرحم بعد الاجهاض

 

 

‪ما رأيك ؟