كيف يمكن علاج الحمل خارج الرحم؟

كيف يمكن علاج الحمل خارج الرحم؟

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تزرع البويضة الملقحة نفسها خارج الرحم، عادة في إحدى قناتي فالوب. قناتا فالوب هما الانبوبين الذين يربطا المبايض بالرحم. إذا علقت بيضة فيهما، فلن تتطوّر إلى طفل وقد تكون صحتك في خطر إذا استمر الحمل. لسوء الحظ، لا يمكن إنقاذ الحمل، وعادة ما يجب تطبيق بعض العلاجات الطبية الفورية.

 

أعراض الحمل خارج الرحم

لا يسبب الحمل خارج الرحم أعراضاً دائماً ويمكن اكتشافه فقط أثناء فحص الحمل الروتيني. إذا كانت لديك أعراض، فإنها تميل إلى ان تتطور بين الأسبوع الرابع والثاني عشر من الحمل.

يمكن أن تشمل الأعراض ما يلي:

- غياب الدورة الشهرية وعلامات أخرى للحمل

- آلام البطن منخفضة من جانب واحد

- نزيف مهبلي أو إفرازات مائية بنية

- ألم في طرف كتفك

- عدم الراحة عند التبول أو التبرز

 

ما هو علاج الحمل خارج الرحم؟

الدواء

غالباً ما يتمّ علاج الحمل خارج الرحم المبكر باستخدام دواء يحتوي على مركب الميثوتريكسات، والذي يوقف نمو الخلايا ويذوّب الخلايا الموجودة. يتم إعطاء الدواء عن طريق الحقن. من المهم جداً أن يكون تشخيص الحمل خارج الرحم مؤكداً قبل تلقي هذا العلاج. بعد الحقن، سيطلب طبيبك اختبار هرمون الحمل HCG آخر لتحديد مدى نجاح العلاج، وما إذا كنت بحاجة إلى المزيد من الأدوية.

 

الجراحة

يقترح العديد من الجراحين إزالة الجنين وإصلاح أي ضرر داخلي. هذا الإجراء يتمّ من خلال شق البطن. سيقوم طبيبك بإدخال كاميرا صغيرة من خلال شق صغير ثم يزيل البويضة الملقحة ويصلح أي تلف لقناة فالوب. إذا لم تنجح الجراحة، فقد يقوم الجراح بشق اكبر في البطن، وقد يحتاج إلى إزالة قناة فالوب أثناء الجراحة إذا كانت تالفة.

 

بعض النصائح

يمكنك توقع حدوث نزيف مهبلي خفيف وجلطات دموية صغيرة بعد الجراحة. يمكن أن يحدث هذا حتى ستة أسابيع بعد العلاج المعتمد. اليكِ بعض النصائح المفيدة لتسريع عملية الشفاء:

- لا ترفعي أي شيء أثقل من 4 كلغ.

- شرب الكثير من السوائل للوقاية من الإمساك.

- راحة الحوض، وتعني الامتناع عن الجماع، واستخدام السدادات القطنية، والغسيل.

- استريحي قدر الإمكان في الأسبوع الأول بعد الجراحة، ثم قومي بزيادة النشاط في الأسابيع التالية كما هو مسموح به

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة