لا تستطيعين إرضاع طفلك بعد ولادته؟ إليك الأسباب والحلول!

لا تستطيعين إرضاع طفلك بعد ولادته؟ إليك الأسباب والحلول!

قد يكون من الممتع والمخيف في آن واحد، التفكير بأن حليب الثدي هو كل ما يحتاجه طفلك ليتغذّى بشكل ممتاز. لذا قد تقلقين من أنّك لن تتمكني من إرضاع طفلك مباشرة بعد ولادته، وذلك بسبب جفاف حليب الثدي بعد الولادة. ولكن هل عليك القلق فعلاً من هذا الأمر؟ كل التفاصيل في هذا الموضوع من موقع صحتي.

ما الذي يسبب جفاف حليب الثدي بعد الولادة؟

هناك أسباب كثيرة قد تؤدي إلى تأخر إمداد طفلك بحليب الثدي، الأمر الذي قد تعتبرينه جفافاً، ومن هذه الأسباب:

- كانت ولادتك مبكرة، خاصة إذا تمّ فصل طفلك عنك بعد الولادة مباشرة.

- لديك حالة طبية مثل مرض السكري أو متلازمة تكيس المبايض.

- تعانين من السمنة الشديدة التي تسبّب مشاكل صحيّة عدّة.

- أصبت بعدوى أو مرض سبّب لك حمّى.

- لديك مشاكل في الغدة الدرقية.

- عانيت من نزيف ما بعد الولادة.

إليك ما يمكنك فعله

هناك العديد من الخطوات التي يمكنك القيام بها لتشجيع زيادة إمداد الحليب في المستشفى أو في المنزل:

- قومي بتدليك منطقة الثدي وكذلك ضخ الحليب أو شفط الحليب باليد: يمكن أن يساعد تحفيز الثدي في إنشاء مواقع مهمة لمستقبلات الحليب وزيادة الكمية.

- استخدمي مضخة الثدي: هذه المضخّة ستساعدكِ على شفط الحليب خصوصاً في البداية، ويمكن ألا تحتاجي اليها بعد أيام قليلة  حيث يصبح حليب الثدي أكثر سرياناً.

- اشفطي الحليب بشكل متكرّر: حتى لو خرجت كمية قليلة منه، يجب عليك الإرضاع أو الشفط أو الشفط باليد كل 2 إلى 3 ساعات في البداية. خاصة إذا كان طفلك الصغير منفصلاً عنك لأي سبب من الأسباب، فمن المهم استخدام مضخة جيدة في المستشفى لتحفيز واستخراج الحليب من ثدييك.

- استخدمي وسادة تدفئة: قومي بذلك خاصة قبل شفط الحليب، إذ تعتبر الحرارة والتدليك من الطرق الرائعة لتشجيع ثدييك على إدرار المزيد من الحليب.

- استرخي قدر الامكان: من خلال الإستماع إلى موسيقى هادئة، ستتمكنين من الاسترخاء وبالتالي ستددفق الهرمونات التي تحتاجينها لإخراج الحليب. إذا كنت تقومين بالضخ، فقد يساعدك أيضاً النظر إلى صور طفلك.

- اشربي الكثير من الماء: يحتوي حليب الثدي على كمية كبيرة من الماء، لذلك بمجرد زيادة كمية الماء التي تشربينها قد تتمكنين من زيادة كمية حليب الثدي الذي تنتجينه.

- احصلي على أكبر قدر ممكن من النوم: تجد نساء كثيرات أنهن ينتجن المزيد من الحليب بعد النوم، لأنه يوفر لأجسادهن فرصة للاسترخاء.

في حال كانت هذه الخطوات محدودة الفعالية بالنسبة لكِ، من المهمّ أن تستشيري طبيبكِ أو اختصاصية الرضاعة التي باتت موجودة في مختلف المستشفيات، كما يمكن الاستعانة بخدماتها بشكل خاص.

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة مزيد من المقالات عن طفلك اضغطي على الروابط التالية:

أي زيوت طبيعية تُعتبر مناسبة لبشرة طفلكِ؟

كيف تتعاملين مع ظاهرة العضّ عند طفلكِ؟

كيف تحسنين استخدام الكرسي الهزاز لطفلك؟

‪ما رأيك ؟