لماذا يجب أن تبتعد الحوامل عن تناول المعلبات؟

لماذا يجب أن تبتعد الحوامل عن تناول المعلبات؟

تمتلئ رفوف المتاجر والسوبرماركت بالمعلبات الجاهزة للاستخدام والتي تقوم ربّات البيوت بالاعتماد عليها لتحضير الأطباق بشكل سريع وسهل. هذه المعلبات من دون شك هي بالنسبة إلى البعض بمثابة حل لتسهيل الأعمال المطبخية. ولكن ماذا عن المرأة الحامل، هل من الممكن أن تتناول المعلبات بأمان؟ وهل من أضرار لهذا النوع من الأغذية عليها وعلى جنينها؟ تابعينا في السطور التالية لمعرفة الأجوبة. 

مخاطر تناول المعلبات خلال الحمل

بمجرد معرفة المرأة أنها حامل، تبدأ بالتفكير بأنواع الأطعمة التي يمكنها من خلالها أن تقدّم الفيتامينات والمعادن والعناصر الأساسية اللازمة لنموّه بشكل سليم. في وسط اهتماماتها هذه بنظامها الغذائي، من المهم أن تطّلع أيضاً على أنواع الأطعمة التي من الممكن أن تسبب أذى لها ولجنينها. والمعلبات هي من بين هذه الأنواع التي تسبب الضرر للأم والجنين، لماذا؟

 

 

1

الأملاح: تحتوي المعلبات عادة على كميات كبيرة من الأملاح التي تدخل ضمن تركيبة السائل الحافظ لها، لذلك فهي من الممكن أن تساهم في ارتفاع ضغط الدم عند الحامل مما يزيد من خطر إصابتها بتسمم الحمل، مع كل المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن يسببها للمرأة الحامل ولجنينها.

 

2

احتباس السوائل: إن الكمية الكبيرة من الأملاح الموجودة في المعلبات من شأنها أيضاً أن تزيد من مشكلة احتباس السوائل في جسم المرأة الحامل، مما قد يصبها بالإعياء والإجهاد والتعب بشكل مستمر، إضافة إلى ارتفاع ضغط الدم، الصداع والمشاكل في البصر، إضافة إلى التسبب بالمشاكل في القلب.

3

التأثيرات على خصوبة الأجنة الإناث: بحسب دراسة حديثة، تحتوي المعلبات على مادة BPA الكيماوية التي من شأنها أن تسبب بمشاكل مستقبلية في خصوبة الجنين، خاصة الأجنة الإناث لأنها تسبب فشل المبيض في إنتاج البيوض في المستقبل، وبالتالي يصعّب عملية الحمل.

4

التأثيرات على الجهاز الهضمي: تحتوي الأطعمة المعلبة على مواد كيماوية حمضية تساعد في حفظ الأطعمة من العفن، وهذه المواد من شأنها أن تسبب بعض أنواع الإلتهابات المزمنة في المعدة، كما أنها ممكن أن تتسرب إلى الجنين من خلال المشيمة وتسبب له المشاكل. 

المزيد حول العناية بصحة الحامل:

5 نصائح فعّالة لعلاج انقطاع النّفس أثناء الحمل

هل تُعتبر اللقاحات آمنة خلال الحمل؟

ما هي الفحوصات الطبّية الضرورية خلال فترة الحمل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا