لماذا يجب أن تتجنّبي المأكولات الدسمة خلال الحمل؟

لماذا يجب أن تتجنّبي المأكولات الدسمة خلال الحمل؟

منذ بداية الحمل تبدأ الأم بالاهتمام بصحتها وتغذيتها، وتتوجّه إلى تناول الأطعمة الغنية بلامغذيات الصحية والفيتامينات والعناصر الأساسية لصحة ونمو جنينها. في هذه السطور سوف نتناول وإياك موضوع التأثيرات التي تفرضها الأطعمة الدسمة على صحة المرأة الحامل والجنين، وما هي الدهون المفيدة للأم والطفل في هذه المرحلة الحساسة.

 

الأطعمة الدسمة وتأثيرها على الحامل

 

من الطبيعي أن تكتسب المرأة الحامل بعض الكيلوغرامات اثناء فترة الحمل، ولكن تناولها للأطعمة الدسمة من شأنه أن يسبب لها زيادة مفرطة في الوزن، ينتج عنها إجهاد زائد، خلال الحمل وصعوبة في استعادة الرشاقة بعد الولادة.

 

الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون تضعف الجهاز المناعي لدى الأم، وبالتالي تصبح معرضة أكثر للإصابة بالعدوى الفيروسية وبالأمراض التي تؤثر على صحة ونمو الجنين وعلى صحتها هي.

من المعروف أن الأطعمة الدسمة تسبب الإصابة بحرقة المعدة، وبما أن المرأة الحامل تعاني أصلاً وبشكل مستمر من حرقة المعدة فإن تناول هذا النوع من الطعام يزيدها بشكل كبير ويسبب في تفاقمها. ونظراً إلى صعوبة هضم هذا النوع من الأطعمة، فإنها من الممكن أيضاً أن تسبب في تفاقم حالة الإمساك عند المرأة الحامل.

 

الدهون التي تتناولها المرأة تنتقل أيضاً إلى الجنين عن طريق المشيمة، وبالتالي ممكن أن تؤدي إلى زيادة حجمه ووزنه، وبالتالي إلى اضطرار الطبيب إلى اللجوء إلى الولادة القيصرية  بدل الطبيعية. والأطعمة الدسمة الغنية بالسكريات يمكن أن تكون سبباً في ارتفاع السكر خلال الحمل، وبالتالي إصابة المرأة بسكري الحمل، الذي وبالإضافة إلى تأثيراته على الجنين خلال الحمل والولادة وعلى صحته في المسقبل، ممكن أن يتسبب بإصابة الأم بالسكري من النوع الثاني في السنوات القليلة التي تتبع الولادة.

 

الأطعمة الدسمة ترفع مستوى الدهون الثلاثية والكولسترول في الجسم، وذلك له تأثيرات مباشرة على صحة القلب والشرايين عند الحامل، كما وله تأثيرات أيضاً علة معدل ضغط الدم لديها، وهذه العوامل ممكن أن تسبب ولادة مبكرة ونقص في وزن المولود ونموّه.

 

الغذاء الصحي للحامل

 

من المهم أن تأخذ الحامل بعين الإعتبار أن جنينها يتّكل كلياً على العناصر الغذائية التي تزوّده بها، وليس لديه أي مصدر آخر للغذاء والنمو بشكل سليم. لذلك من الضروري أن يكون طعامها غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف والدهون الصحية والأحماض الأمينية، حتى تساعد الجنين على تكوين جسد قوي وجهاز مناعي جيد وكتلة عضلية متينة وعظام صحية.

 

إكتشفي المزيد من المعلومات حول غذاء الحامل:

 

5 معتقدات خاطئة عن غذاء الحامل تضرّها أكثر مما تفيدها

مشروب التمر والحليب... غذاء متكامل وصحي للحوامل

خاص للحامل... الشمندر كنز ثمين لصحتك ولنمو الجنين

‪ما رأيك ؟
من انوثة