لماذا يقضم الأطفال أظافرهم؟

لماذا يقضم الأطفال أظافرهم؟

من أكثر العادات الشائعة والعصبية بين الأطفال هي عادة قضم الأظافر، فحوالي أكثر من 60% من الأطفال و45% من المراهقين يقضمون أظافرهم بالإضافة الى مص الأصابع وحشر الأصابع في الأنف كما وتقطيع الشعر، قد تبدأ هذه العادة منذ أيام الطفولة لترافق الطفل في مراهقته حتى سن الثامنة عشر وتخف أو قد تزداد بشكل كبير مستمرة معه حتى سن البلوغ.

 

سبب قضم الأظافر عند الأطفال

 

أجمع أن السبب الأساسي لقضم الأظافر عند الأطفال هو مشكلة القلق التي قد تبدو بسيطة بعض الشيء إلا أنه يجب التنبه الى أخذها بعين الاعتبار لأن الطفل مخلوق ضعيف الشخصية وحساس المشاعر فلا يجب أن يخضع لمقياسنا نحن عن القلق. ويجب التنبه الى أن الأمور التي نراها أموراً طبيعية جداً بالنسبة لنا قد تكون قلقاً مستمراً في حياة الطفل. ومن اسباب القلق عند الأطفال توتر العلاقة بينه وبين الأهل أو مع طفل آخر من عمره، أو قد يكون السبب الانتقال من مرحلة الرضاعة الى مرحلة قنينة الحليب بالإضافة الى الاختلاط مع المجتمع الخارجي والذي لا يعد بالأمر السهل لعمر الطفل مهما بلغ، بالإضافة الى هذا لا يعد أبداً سهلاً عند الطفل الانتقال من العيش بشكل يومي ومستمر في المنزل الى العيش في الحضانة ومشاركة الأطفال الآخرين بالكثير من الامور.

 

تنبيهات هامة

 

يجب على الام التنبه جيداً الى حالة طفلها وسرعة تطورها؛ فإن كان طفلها يقضم أظافرهحتى يجرح نفسه ويدمم نفسه بالإضافة الى تغير واضح بالسلوك من ناحية شد الرموش والشعر أو تغير في نمط نومه بشكل كبير؛ على الام بهذه الحالة استشارة طبيب مختص للكشف عن أسباب قيام الطفل بهذا السلوك الحاد ومحاولة حل هذه المشكلة بشكل سريع.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن قضم الاظافر من خلال موقع صحتي:

 

تخصلوا من عادة قضم الاظافر عبر خطوات بسيطة

مشاكل يسببها قضم الاظافر عند المراهقين

قضم الأظافر: عادة مرضية تحتاج الى علاج

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا