ماذا يعني ابيضاض الدم عند الاطفال؟

ماذا يعني ابيضاض الدم عند الاطفال؟

يحصل ابيضاض الدم عند الأطفال عندما يصاب الطفل بسرطان الدم او ما يعرف باللوكيميا. ان الإصابة بمرض السرطان بحد ذاتها هي مقلقة للمريض ومحيطه فهذا المرض قاس جدا ويرهق الإنسان فكيف اذا كان المصاب طفل.

ما هو سرطان الدم؟


ان إنتاج خلايا الدم يتم في النخاع العظامي وهو كناية عن أنسجة إسفنجية في وسط العظام. وينتج نخاع العظامي كل خلايا الدم من الخلايا الحمراء والبيضاء (وهي قسمين خلايا متعلقة بالنخاع الشوكي والخلايا اللمفية وتعملان على مكافحة العدوى والإلتهابات) والصفائح. عند الإصابة بسرطان الدم تكون عملية إنتاج خلايا الدم خارج نطاق السيطرة فتملأ الخلايا غير الناضجة نخاع العظام وتمنع تطور الخلايا السليمة، ما يؤدى إلى ارتفاع عدد الخلايا البيضاء الفاسدة، ويؤدي هذا الارتباك إلى اضطرابات في تطور الخلايا الدموية الأخرى نظرا لتأثر نخاع العظام.

 

أنواع سرطان الدم

 

ينقسم سرطان الدم الى جزئين: سرطان الدم اللمفاوي أو ابيضاض الدم وذلك يعتمد على نوعية الخلايا المصابة، فسرطان الدم اللمفاوي يحدث نتيجة لتأثر الخلايا اللمفية أما سرطان ابيضاض الدم فيتأثر بباقي الأنواع من الخلايا البيضاء أو الحمراء أو الصفائح. ان سرطان الدم بابيضاضه يتطور بسرعة وهو حاد.

 

أسباب سرطان الدم عند الأطفال

 

حتى اليوم لم يتكمن الأطباء من تحديد سبب فعلي للإصابة بسرطان الدم ولكن يرجح العلماء بعض العوامل:

- الاضطرابات الجينية اذ ان الأطفال الذين يعانون من مرض مثل متلازمة داون يكونون أكثر عرضة للإصابة.

- تشير الأبحاث إلى أن هناك احتمال ١٠٪ أن يكون سرطان الدم اللمفاوي المزمن وراثياً.

- أظهرت بعض الأبحاث أن بعض العدوى الفيروسية قد تكون بمثابة محفزات لسرطان الدم مثل خلايا سرطان الدم البشرية فيروس تي الذي ينتشر في اليابان ومنطقة البحر الكاريبي.

- التعرض لبعض المواد الكيميائية مثل البنزين تزيد من خطر الإصابة.

- تؤكد معظم الدراسات أن التعرض للإشعاع وبخاصة الجرعات العالية تزيد من خطر الإصابة بسرطان الدم. 

 

ما هي العلامات والأعراض؟

 

- زيادة التعب والإرهاق نتيجة لفقر الدم

- النزيف أو ظهور الكدمات

- زيادة حدوث الالتهابات المناعية

-  فقدان الشهية

- تضخم الغدد الليمفاوية 

 

كيف يعالج سرطان الدم عند الأطفال؟

 

 - يعطى الطفل المصاب في المرحلة الأولى التي تعرف بمرحلة التعريف جرعات من العلاج الكيميائي بشكل مكثف وتهدف هذه المرحلة الى تدمير أكبر عدد ممكن من الخلايا السرطانية وعادة ما تستمر من شهر الى شهر ونصف وفي نهاية هذه المرحلة يتم اختبار النخاع العظم للتأكد من عدم وجود الخلايا السرطانية.  وفي حال تم القضاء على معظم الخلايا السرطانية يعتبر وضع الطفل مستقرا وهو في مرحلة الهجوع.


- ان مرحلة الهجوع تهدف الى الحفاظ على عدم تطور خلايا سرطانية، والوقاية من انتشار الخلايا في الدماغ والنخاع الشوكي وقد تستمر هذه المرحلة لسنتين أو ثلاث سنوات، ويكون العلاج بأقراص يومية وحقن شهرية من العلاج الكيميائي يبقى خلالها الطفل مراقباً من قبل الطبيب المعالج باستمرار. وفي بعض الحالات قد يتم زراعة الخاع الشوكي من الأهل أو الأقرباء اذ لم يتسجب الطف للعلاج.

 

يذكر أن المحافظة على معنويات عالية لدى الطفل وتشجيعه أمر أساسي للشفاء من هذا المرض.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر هذه الروابط:

 

سرطان الدمّ (لوكيميا)

علاج جيني رائد ينقذ طفلة من سرطان الدم!

اكتشفوا أنواع أمراض الدم

‪ما رأيك ؟
من انوثة