ماذا يُمكن أن يأكل طفل الـ 5 أشهر؟

ماذا يُمكن أن يأكل طفل الـ 5 أشهر؟

غذاء الطفل

يعتمد الطّفل الرّضيع خلال الأشهر الأولى من عمره على حليب الأمّ كغذاءٍ أساسيّ، ولكن يُمكن إدخال بعض الأطعمة بشكلٍ تدريجي إلى نظامه الغذائيّ بدءاً من الشهر الرابع أو الخامس، حسب ما ينصح الطّبيب المُتابع للطّفل.

فماذا يُمكن أن يأكل الطّفل الذي يبلغ من العمر 5 أشهر؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الحبوب

 

يُمكن للطّفل أن يتناول بعض أنواع الحبوب عندما يبلغ عمر الـ 5 أشهر، ومنها الأرز أو دقيق الشوفان.

وهذا يعود إلى أنّ هذا النّوع من الأطعمة يُعتبر الأقل إحداثاً للتحسّس عند الأطفال بشكلٍ عام بالإضافة إلى العناصر الغذائيّة الهامّة التي تزوّد الجسم بها، لذلك يُفضّل البدء بإطعامه هذه الحبوب.

 

الفواكه

 

من المهمّ أن يبدأ الطّفل الرّضيع بتناول عدّة أنواعٍ من الفواكه الطّازجة عند بلوغه الـ 6 أشهر أو أقلّ من ذلك بقليل في حال طلب الطّبيب ذلك وبشرط أن تكون الفواكه طازجة.

يُشار إلى ضرورة ألا يُعاني الطّفل من مشاكل هضميّةٍ عند تناوله الفواكه، ويُمكن أن يبدأ بتناول الموز، التّفاح، الإجاص والأفوكادو باعتبارها طازجة وطريّة لا تحتاج للطّبخ لكي يتمكّن من تناولها.

 

الخضار


من الضّروري الحرص على عدم إطعام الطّفل الخضار من دون طبخها حتى يبلغ الطّفل عامه الأوّل من العمر، أو حتّى يُصبح قادراً على مضغ الطّعام بشكلٍ جيّد.

 

لماذا؟ لأنّ تناول الطّفل للخضار من دون طبخ قد يؤدّي إلى تعرّضه للاختناق خصوصاً في عمر الـ 5 أشهر حيث أنّه لم يتمكّن بعد من مضغ الطّعام جيّداً. ومن الخضار الجيّدة للطّفل في هذا العمر نذكر: البطاطا، الفاصولياء الخضراء والقرع.

 

البروتين

 

يُنصح بتجنّب اللجوء إلى إطعام الطّفل اللّحوم بمُختلف أشكالها وأنواعها، وتفادي إدخالها ضمن النّظام الغذائي للطّفل في عمر الـ 5 أشهر.

 

منتجات الحليب والألبان

 

لا يجوز استبدال حليب الأمّ أو الحليب الخاص بالطّفل بأيّ نوعٍ آخر من مُنتجات الألبان حتى بلوغه عمر الـ 12 شهراً؛ وذلك كي لا يفتقر إلى العناصر الغذائيّة الهامّة التي يؤمّنها الحليب للطّفل في هذا العمر بالذات.

 

يُشار إلى أنّه في عمر الـ 5 أشهر، لا بدّ من عدم الإكثار من إعطاء الطّفل الماء حتّى لا تتمّ خسارة الفيتامينات الموجودة في الطّعام مع الماء الزائد.

 

لمزيد من المعلومات حول غذاء الطفل إليك هذه المواضيع:


ما هو مقدار الطعام المناسب للطفل حسب عمره؟

طفلك في شهره الثالث؟ إليك الأطعمة المناسبة له!

أطعمة مغذية قدّميها لطفلك في شهره الرابع!

‪ما رأيك ؟