ما الوزن الذي سأكتسبه خلال الحمل؟

ما الوزن الذي سأكتسبه خلال الحمل؟

 

ما هو النظام الغذائي المناسب لسد حاجاتك ولتلدي طفلاً يتمتع بصحة جيدة؟ كيف يمكنك تفادي زيادة الوزن الشديدة التي قد تبقى آثارها لفترة طويلة؟ حتى لو اختلف الحمل باختلاف النساء، نعلم مع ذلك كيف تقسم بالتحديد الكيلوغرامات في خلال الأشهر التسعة.

 

نقدر زيادة الوزن في الحمل من 10 إلى 12 كغ تقريبًا: 3 إلى 4 كغ لوزن الطفل، حوالى 500 غ للمشيمة، 1.5 كغ للرحم، 1 إلى 1.5 كغ للسائل الأمنيوتي، 1 إلى 1.5 كغ للدم، و900 غ أو أكثر للغدد الثدية. 

 

لا يشير إذًا اكتساب الوزن في خلال الحمل إلى ضرورة مضاعفة حجمك، فيجب خسارة كل ما اكتسبته تقريبًا عندم اتلدين طفلك. مع ذلك، لا بد من أن تكتسب الأم بعض الوزن الإضافي "المريح"، إذ سيشكل مخزنًا للطاقة يمكن للجسم استعماله عند الولادة مثلاً.

 

ننصح إذًا النساء اللواتي يتمتعن بوزن معتدل وصحة جيدة باكتساب 11 إلى 16 كغ، لكن يجب في بعض الحالات أن يتناسب اكتساب الوزن مع بعض العوامل المحددة.

 

بالإضافة إلى المشاكل الخاصة بالحمل التي قد تواجهها المرأة أثناء الولادة، نسعى إلى ألا تصاب المرأة بفرط ضغط الدم أو حتى بسكري الحوامل الذين لهما أيضًا آثار سلبية على الطفل. يبقى الهدف الأهم حماية صحة الأم وبالتالي صحة الجنين، لذلك ننصح النساء اللواتي يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهن بين26 و29 بعدم اكتساب الكثير من الوزن أي بين 7 و11.5 كغ كحد أقصى. 

 

أما بالنسبة للواتي يتخطى مؤشر كتلة الجسم لديهن 29 (في حالة البدانة)، فمن المفضل عدم اكتساب أكثر من 10 كغ في خلال الأشهر التسعة. في المقابل، يسمح للنحيلات جدًا بتخطي المعدل المسموح به، إذ إن جسمهن النحيل لا يحوي إلا القليل من الدهون المخزنة ويجب أن يعوضن عن ذلك من خلال نظامهن الغذائي. ننصح النساء بمؤشر كتلة الجسم أقل من 19 باكتساب 12.5 كغعلىالأقل،وصولاً إلى 18 كغ إذا كان هذا المؤشر منخفضًا أكثر.

 

يتم احتساب مؤشر كتلة الجسم عبر قسم الوزن على مربع الطول. يتراوح مؤشر كتلة الجسم الطبيعي بين 18.5 و25.

‪ما رأيك ؟
من انوثة