ما عدد الوجبات الموصى بها للأطفال يومياً؟

ما عدد الوجبات الموصى بها للأطفال يومياً؟

عادةً ما تتساءل الأمّ وتحتار في ما إذا كانت الوجبة الغذائيّة التي تُقدّم للطّفل تكفيه أم أنّه يبقى بحاجةٍ إلى المزيد من الطّعام لكي يشعر بالشّبع وليتزوّد جسمه بالعناصر الغذائيّة الضّروريّة له من أجل نموّه السّليم.

لذلك، نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي عن عدد الوجبات الموصى بها للأطفال يومياً، تبعاً للفئة العمريّة التي ينتمي إليها كلّ طفل.

 

حديث الولادة حتّى الشّهر الرابع

في هذه الفئة العمريّة، يعتمد غذاء الطّفل على الرّضاعة حيث ينبغي تناول من 7 إلى 8 رضعاتٍ خلال اليوم، تُفرّق بين كلّ مرّةٍ وأخرى حوالي 3 ساعات، وتستمر الرّضعة الواحدة من 20 إلى 30 دقيقة تقريباً. يُشار إلى أنّ عدد الرضعات قد يختلف من طفلٍ إلى آخر، إلا أنّه يجب ألا تقلّ عن 6 رضعاتٍ بشكلٍ يوميّ.

أمّا في ما يتعلّق بالرّضاعة الصناعيّة، فيُنصح بأن يُعادل عدد الرضعات رضعةً واحدة كلّ 3 إلى 4 ساعات، والكمّية يُمكن أن تصل إلى 60 أو 70 غراماً لكلّ نصف كيلوغرامٍ من وزن الرّضيع في اليوم الواحد.

 

الطّفل من 4 إلى 6 أشهر

يُفضّل أن يبقى عدد الرّضعات ثابتاً خلال هذه الفئة العمريّة مُقارنة بالمرحلة السابقة، إلا أنّه يتمّ استبدال رضعتَين بوجبتَين من الطّعام الصّلب؛ حيث يكون مقدار الوجبة الواحدة من 3 إلى 4 ملاعق صغيرة.

ويُنصح بمُراجعة الطّبيب خصوصاً مع بدء إدخال الأطعمة الصّلبة إلى غذاء الطّفل، والتعرّف على الأطعمة التي يُعتبر من الأفضل البدء بها.

 

الطّفل من 6 إلى 8 أشهر

من الطّبيعي أن يرتفع عدد الوجبات الصّلبة عندما يبلغ الطّفل هذا العمر لتصل إلى 4 وجبات يومياً، مع زيادة الكمّية في كلّ منها، لتصل إلى 5 ملاعق صغيرة للوجبة الواحدة. ويُمكن التّنويع في الأطعمة بحسب ما ينصح به طبيب الأطفال.

 

المرحلة من 8 إلى 12 شهراً

عدد الوجبات الغذائيّة يرتفع هنا ليصل إلى 5 أو 6 وجباتٍ يوميّاً بذات الكمّية المذكورة في المرحلة السّابقة، ويُمكن إضافة بعض الأطعمة إلى غذاء الطّفل بعد استشارة الطّبيب.

 

الطّفل من سنة إلى سنتين

خلال هذه المرحلة، يبقى عدد الوجبات ثابتاً كالسابق مع زيادةٍ في كمّية كلّ وجبة لتصل إلى ما يُعادل 7 ملاعق صغيرة.

 

وفي المراحل اللاحقة، أي بدءاً من عمر السنتين وما فوق، يتمّ تقديم 3 وجباتٍ رئيسةٍ للطّفل ووجبتَين أو 3 وجباتٍ أخرى خفيفة، كما يجب أن تحتوي الوجبة الرّئيسة كلّ العناصر الغذائية الهامّة لتطوّر الطّفل ونموّه.

 

لقراءة المزيد عن غذاء الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟