ما هو التلقيح الاصطناعي و مراحله؟

ما هو التلقيح الاصطناعي و مراحله؟

في إطار المساعدة التقنية على الإنجاب، عندما لا يتمكن الزوجان من الحمل، يمكن للتلقيح الاصطناعي أن يتفوّق على الطرق الطبيعية. 

 

ما هو التلقيح الاصطناعي؟ 

 يتمثل التلقيح الاصطناعي بمساعدة التقاء البويضة والحيوانات المنوية من أجل تحقيق الإخصاب. لذا يتمّ أخذ عينة من الحيوانات المنوية من الزوج، أو من الحيوانات المنوية لواهب آخر، وتُحضّر هذه العينة في المختبر من أجل تحسين فعالية الحيوانات المنوية. ومن ثم، يتمّ إدخال المني إلى الرحم مباشرة بواسطة أنبوب القسطرة. 

 

لمن؟ 

يستهدف التلقيح الاصطناعي الأشخاص الذين يرغبون بإنجاب طفل والذين يعانون من بعض المشاكل، وأهمها:

  • لدى المرأة: تشوهات في عنق الرحم أو قلة المخاط في عنق الرحم ما يمنع مرور الحيوانات المنوية.
  • لدى الرجل: مشاكل في القذف أو في الانتصاب أو سوء نوعية المني. 

 

في الحالات التي يثبت فيها العقم (بعد تحليل الحيوانات المنوية) لدى الرجل، قد يتم تنفيذ التلقيح الاصطناعي باستعمال الحيوانات المنوية من شخص مانح. عند استخدام حيوانات الزوج المنوية، يسمّى عندها التلقيح الاصطناعي تلقيح بواسطة الحيوانات المنوية من الزوج.

 

مراحل التلقيح الاصطناعي 

  • الفحوصات السريرية

قبل القيام بأي طريقة للإنجاب بمساعدة الطب، لا بدّ  من الفحوصات السريرة الكاملة للرجل وللمرأة على حد سواء. ويتمّ وصف الفحوصات الإضافية حسب كل مريض. 

لدى المرأة: فحص طبي، فحص الدم (التوازن الهرموني)، تصوير الرحم وقناة فالوب بالأشعة السينية. 

لدى الرجل: فحص طبي، أخذ عينة من الدم، تحليل الحيوانات المنوية. 

  • تنشيط المبايض

غالباً ما يتمّ اللجوء إلى علاج تنشيط المبايض عن طريق: حبوب الكلوميد  Clomiphene Citrate (التي تؤخذ عن طريق الفم) أو  حقنا لهرمونات المتكررة من الـGonadotrophines. يتم بعدها أخذعينة من الدم لرصد المعدلالهرموني،ويتم تحديدعددالبويضات و تطورهاعن طريق جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي. 

  • تحفيز الإباضة 

عند الكشف عن نضوج البويضات عبر الموجات فوق الصوتية، والتحقق من أن معدل الإستروجين صحيح، يمكن للطبيب إذاً أن يشرع بتحفيز الإباضة. لهذه، يقوم بوصف دواء هرموني (هرمون الغُدَدِ التَّنَاسُلِيَّةِ المشيمائِيَّةُ) ويحقنه تحت الجلد. ومن أجل أن يكون التلقيح فعالاً، يجب القيام به في خلال الـ 24 ساعة من تحفيز الإباضة).

  • أخذ المني 

في حال التلقيح بالحيوانات المنوية العائدة للزوج،  يتمّ أخذ الحيوانات المنوية قبل بضع ساعات من التلقيح في المختبر. وبشكل عام، قد يطلب الطبيب من الرجل الامتناع عن ممارسة الجنس في الأيام التي تسبق أخذ الحيوانات المنوية من أجل زيادة كثافتها. وهكذا يتم تحليل المني وتحضيره (التخلص من الحيوانات المنوية غير الطبيعية واختيار الحيوانات المنوية الناشطة). وبعد تحضير المني، يتمكن الشريكان من استعماله بهدف التلقيح. 

  • التلقيح 

تستلقي المرأة في وضعية الولادة. ويعمد الطبيب النسائي إلى إدخال أنبوب قسطرة متصل بحقنة، في فتحة الرحم حيث يضع بعض المليليترات من المني. لا تدوم العملية إلا بضع دقائق، وبعدها يجب أن تبقى المرأة مستلقية لبعض الوقت. ومن بعدها، على الزوجين الانتظار بعض الوقت والصبر لمعرفة إن كان نجح التلقيح.   

‪ما رأيك ؟
من انوثة