ما هي أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية؟

ما هي أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية؟

ماريا رعد

على الرغم من أعراضها المزعجة، تُعتبر الدورة الشهرية من الأمور المهمة التي تحدث للمرأة، خاصةً أن انتظامها يُعد مؤشراً إيجابياً. لكن لا يستغني الأمر، التعرض لبعض الاضطرابات التي تتمثل بتأخر أو تقدم الدورة الشهرية، وثمة أسباب تدفع لحدوث هذه الاضطرابات، تتعرفوا عليها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

1

حمية غذائية خاطئة

اذا كانت المرأة تتبع حمية غذائية تفتقر بالمواد الغذائية المهمة للجسم، وتعتمد على تناول السكريات والمواد الحافظة التي من شأنها التأثير سلباً على الغدة الدرقية والكظرية، تحدث بعض الاضطرابات وعدم الانتظام في الدورة الشهرية.

2

مشاكل الغدة الدرقية

تعمل الغدة الدرقية على انتاج العديد من الهرمونات الهامة لعمليات الأيض التي تؤثر على توازن الهرمونات الجنسية في الجسم، فعند الإصابة بمشاكل الغدة الدرقية يتعرض انتاج هذه الهرمونات لبعض الاضطرابات مما يؤثر على عدم انتظام الدورة الشهرية.

3

مشاكل الجهاز التناسلي

عند إصابة الجهاز التناسلي الأنثوي ببعض الأمراض ستتأثر مباشرةً الدورة الشهرية ومن الحالات التي يُصاب بها هذا الجهاز نذكر:

متلازمة المبيض متعدد الكيسات: في هذه الحالة ممكن أن تنقطع الدورة الشهرية في الكامل أو تزداد غزارتها بشكل مقلق.

ألياف الرحم: كذلك الأمر في هذه الحالة ممكن أن تغيب الدورة بالكامل أو تصبح غزيرة جداً وتترافق مع الام شديدة.

سرطان الرحم: في هذه الحالة أيضاً تتعرض الدورة للاضطراب وممكن أن تتسبب بالنزيف أثناء الجماع أو بعده.

4

التوتر

أثبتت الدراسات، أن حالة المرأة النفسية تؤثر بشكل كبير على انتظام الدورة الشهرية، وذلك لأن الدماغ يلعب دوراً مهماً في انتاج الهرمونات الهامة للدورة الشهرية، فمثلاً عند الشعور بالتوتر يُصاب الدماغ بالخلل ويصبح عاجز عن انتاج الهرمونات.

5

الاقتراب من سن اليأس 

يبدأ الجسم بتهيئة نفسه قبل الوصول لفترة انقطاع الطمث، فتُلاحظ المرأة بعد الاضطرابات في الدورة الشهرية تتمثل بالانقطاع لفترة زمنية معينة.

6

مشاكل الوزن

تُعتبر السمنة أولى أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية وذلك لأنها تؤثر سلباً على مستويات الهرمونات في الجسم، كما أن نقص الوزن الحاد ممكن أن يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية وذلك بسبب عدم الحصول على السعرات الحرارية الكافية التي تسبب مشاكل في التبويض.

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة المزيد عن مشاكل الدورة الشهرية اضغطوا على الروابط التالية:

6 أسباب رئيسية تؤدي الى إستمرار الدورة الشهرية عندكِ... فإحذريها!

هذه هي المعايير التي تحدد أن الدورة الشهرية عندكِ منتظمة!

كيف يؤثر فيروس كورونا على الدورة الشهرية؟



‪ما رأيك ؟