ما هي أهمّ الفيتامينات التي يُنصح بها قبل الحمل؟

ما هي أهمّ الفيتامينات التي يُنصح بها قبل الحمل؟

فيتامينات

يُعتبر الاستعداد للحمل بأهمّية الحمل بذاته، نظراً لأنّه يُمكن أن يؤمّن سلامة فترة الحمل والجنين وصحّة الحامل أيضاً.

لذلك، يُنصح باتّباع بعض الإرشادات الطبّية خلال فترة التّخطيط للحمل أبرزها الالتزام بتناول بعض الفيتامينات المهمّة. للمزيد عن فيتامينات ما قبل الحمل، لا بدّ من الاطّلاع على هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

فيتامين C

 

من المهمّ الحرص على تناول فيتامين C قبل الحمل، وذلك لأنّه يُساهم في تحسين مستوى الهرمونات في جسم كلّ من الزوجة والزوج؛ حيث أنّه يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنويّة وتوجيهها باتجاه البويضة لزيادة فرص حدوث الإخصاب ووقايتها من جروح الحمض النووي التي قد تُسبّب بعض المخاطر كالإجهاض وإصابة الجنين بالاضطرابات الكروموسوميّة عند حدوث الحمل.

هنا تكمن أهمّية تناول فيتامين C قبل الحمل، بالإضافة إلى تمتّعه بقدرةٍ فائقةٍ على حماية الحيوانات المنويّة من التلف.

 

حمض الفوليك

 

يُعدّ حمض الفوليك من أهمّ الفيتامينات التي يُنصح باستهلاكها قبل الحمل وخلاله؛ وذلك بفضل قدرته على منع حدوث العيوب في الأنبوب العصبي لدى الجنين، بالإضافة إلى التّقليل من نسبة حدوث عيوبٍ خلقيّةٍ أخرى في مرحلة تطوّر الجنين داخل الرّحم.

فحمض الفوليك يلعب دوراً أساسيّاً في وقاية الجنين من التشوّهات الخلقيّة، وهو يُساهم في تنظيم مستوى الهوموسيستين في الدم لتسريع عمليّة الإخصاب وزيادة فرص الإنجاب.

 

فيتامين B6

 

إنّ الحصول على فيتامين B6 قد يزيد من نسبة حدوث الإخصاب أثناء التّخطيط للحمل؛ لأنّ هذا الفيتامين يعمل على تنظيم الإباضة، ويكون ذلك من خلال خفض كمّية البرولاكتين في الجسم وإحلال التّوازن الهرموني فيه.

 

فيتامين E

 

يُعتبر فيتامين E من أهمّ الفيتامينات التي تزيد الخصوبة وفرص الإنجاب لدى الزوجين؛ حيث أنّ وظيفته تتمثّل في القدرة على حماية الحيوانات المنويّة وزيادة تنظيم دورة وأيّام التبويض لدى الزوجة.

هذا يعني أنّ فيتامين E قادرٌ على تحسين صحّة الحيوانات المنويّة لتخصيب بويضةٍ خاليةٍ من العيوب والمشاكل لضمان حملٍ سليم وصحّي.

 

ليس عبثاً أن ينصح الأطبّاء باتّباع نظامٍ غذائيّ صحّي ومتوازن خلال مرحلة التّخطيط للحمل، نظراً للتأثير الإيجابي الذي تتركه هذه العادة على الحالة الجسديّة والنفسيّة وهذا يعود إلى تزويد الجسم بالعناصر الغذائيّة من فيتاميناتٍ ومعادن ضروريّة.

 

المزيد حول التخطيط للحمل في هذه الروابط:


هذه الفيتامينات هي سلاحك عند التخطيط للحمل

لهذه الأسباب لا تهملي المشورة الطبية قبل الحمل!

4 عوامل تزيد من فرص الحمل... تعرّفي عليها

‪ما رأيك ؟