متى تبدأ فعالية حبوب منع الحمل؟ اليك الجواب على سؤالك

متى تبدأ فعالية حبوب منع الحمل؟ اليك الجواب على سؤالك

انّ حبوب منع الحمل تُعدّ من أكثر الوسائل استخداماً لتأخير حدوث الحمل أو منعه، فما هي هذه الحبوب ومتى تبدأ فعاليتها؟ الأجوبة على كلّ الأسئلة التي تراودكِ في هذا المقال من صحتي.

 

ما هي حبوب منع الحمل؟

 

حبوب منع الحمل عبارةً عن مركبات هرمونية من هرمون الأستروجين والبروجسترون، وهما شديدي الأهمية في منع حدوث عملية التبويض لديكِ وفي منع تهيئة بطانة رحمكِ لاستقبال البويضة المخصبة، وكذلك منع استقبال المخاط الموجود في عنق الرحم للحيوانات المنوية. وبالتالي منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة.

 

أبرز ما يميّز هذه الحبوب انّها فعّالة بنسبة 100 في المئة شرط ان تتناوليها بشكلِ منتظم، إضافة إلى سهولة إدخالها الى جسمكِ وعدم تأثيرها على العلاقة الجنسية مع شريككِ.

 

كما انّ حبوب منع الحمل تعمل على التقليل من خطر إصابتكِ بأورام الثدي والأورام التكيسية الخاصة بالمبيض.

 

متى تبدأ فعالية حبوب منع الحمل؟

 

بالنّسبة لفعالية حبوب منع الحمل، عليكِ أوّلا الحرص على تناول حبّةٍ واحدة كل 24 ساعة والمواظبة على تناولها يومياً في نفس السّاعة التي تناولتي فيها الحبة  في اليوم السّابق، وإلا تفقد وظيفتها بعدم الإفراج عن الهرمونات التي تعمل على تحفيز المبيضين على عملية التبويض. وسينتج عن عدم التزامكِ بأخذ حبوب منع الحمل بشكل صحيح، إلى فقدانها لوظيفتها وبالتالي يحدث الحمل.

 

كذلك، فإنّ الشريط الخاص بحبوب منع الحمل يحتوي على ما مقداره 21 حبّة، وعليكِ البدء بتناول الحبّة الأولى في اليوم الخامس تحديداً من بدء دورتكِ الشهرية؛ حيث يجب ان تستمرّي بتناول هذه الحبوب لمدة 21 يوماً.

 

وبعد مرور 3 أيام من تناولكِ الحبة الأخيرة من الشّريط، تبدأ الدورة الشهرية الجديدة ثم تبدأين بتناول شريطاً جديداً من هذه الحبوب ابتداءاً من اليوم الخامس للدورة الشهرية. إذاً عليكِ الإستمرار في عملية تناولها في حال عدم نزول الطمث في شهرٍ معيّن، وعليكِ أيضاً ان تتأكّدي في هذه الحالة من عدم وجود حمل.

 

إذاً، احرصي على الالتزام بطريقة موحّدة لتناول هذه الحبوب لعدم الحدّ من فعاليّتها.

 

اقرأوا المزيد عن حبوب منع الحمل على هذه الروابط:

 

ماذا يمكن أن يحدث عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

لن تصدقي ما يمكن أن تسببه حبوب منع الحمل على صحتك!

هل من علاقة بين استخدام حبوب منع الحمل والشعور بالاكتئاب؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة