هل من علاقة بين استخدام حبوب منع الحمل والشعور بالاكتئاب؟

هل من علاقة بين استخدام حبوب منع الحمل والشعور بالاكتئاب؟

تستخدم غالبية النساء حبوب منع الحمل لتحديد النسل ومنع حمل غير مرغوب فيه. وعلى الرغم من فوائدها التي تؤدي الى تنظيم الدورة الشهرية، الا أنّ استخدام حبوب منع الحمل بانتظام يمكن أن يؤدي الى آثار جانبية مزعجة مثل الصداع، التعب، الغثيان، الضعف... وغالباً ما تترافق تلك الاعراض مع  ارتفاع في العصبية لتصل الى حدّ الاكتئاب. نقدم لكم من موقع صحتي الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل. 

 

الاصابة بالاكتئاب

 

بينّت العديد من الدراسات، أن حبوب منع الحمل يمكن أن تؤدي الى الإصابة بالاكتئاب كأحد الأعراض النفسية التي تظهر عند بعض النساء اللواتي يلجأن الى هذه الحبوب، وخصوصاً تلك التي تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجسترون، وهي من أكثر وسائل منع الحمل استخداماً وفعالية.

وبحسب دراسة دنماركية، فإن النساء اللواتي استخدمن حبوب منع الحمل كنّ أكثر عرضة بنسبة 23% للحصول على وصفة طبية لدواء مضاد للاكتئاب، مقارنة مع النساء اللواتي لم يستخدمن موانع الحمل الهرمونية.

 

وكانت النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل التي لا تحتوي سوى على هرمون البروجستين أكثر عرضة بنسبة 34% لأن يحصلن على وصفة طبية لأدوية مضادة للاكتئاب.

 

كيف يحدث الاكتئاب؟

 

يحدث الاكتئاب الناتج عن حبوب منع الحمل، نتيجة لنقص في تركيز مادة الفوليك وفي كمية فيتامين B12 وكذلك فيتامين B6، وهي مواد ضرورية لوظائف النواقل العصبية الأساسية في الجسم والتي تضبط المزاج. لكنّ هذه التغيرات الخاصة بالموصلات العصبية لا تظهر عند جميع النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل.

 

كيفية تفادي الاكتئاب

 

لتفادي هذه الحالة المزاجية، ينصح بتناول جرعات إضافية يومية من فيتامين B6، بحدود 20 الى 40 مليغرام مع حبوب فوليك أسيد، وحوالي 500 مليغرام من فيتامين  B12يوميّاً، حتى تزول أعراض الاكتئاب الناتجة عن تناول حبوب منع الحمل. ولكن طبعاً يستحسن استشارة الطبيب المختص قبل تناول هذه الجرعات.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

ماذا يمكن أن يحدث عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

كيف يمكن اختيار حبوب منع الحمل المناسبة؟

ما هو تأثير حبوب منع الحمل على الدورة الشهرية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟