متى تصبح الحركة بعد الولادة القيصرية آمنة؟

متى تصبح الحركة بعد الولادة القيصرية آمنة؟

بعد الولادة، وبمجرد أن تعودي ببطىء إلى روتين حياتكِ اليومي، فإن أبرز الأمور التي قد تتساءلين عنها هي الحركة وانوع التمارين الرياضية المسموحة لكِ. ربما ليس من المستغرب أن يكون هذا السؤال أكثر تعقيداً إذا خضعت لعملية قيصرية أثناء الولادة والجروح تحتاج إلى وقت للشفاء. ولكن، متى تصبح الحركة آمنة بعد الولادة القيصرية؟

 

الحركة بعد الولادة القيصرية

إذا كنتِ قد أجريتِ ولادة قيصرية، فانتظري حوالي 6 أسابيع على الأقل لإدراج الحركة والنشاط مجدداً الى حياتكِ ولكن طبعاً بعد زيارة طبيبكِ. يعدّ الإنتظار هذه الفترة والحصول على موافقة الطبيب قبل البدء في ممارسة الرياضة أمراً حيوياً لضمان أن التعافي يسير بسلاسة.

إذا كنتِ ترغبين في تحريك جسمك قبل الفحص الطبي بعد الولادة الذي يتراوح بين 4 و 6 أسابيع، فابدئي بنشاط لطيف مثل المشي.

بمجرد أن يمنحك طبيبكِ موافقته للتمرين بعد الولادة، يمكنك أن تعودي ببطىء إلى روتين تمرين منتظم على مدار بضعة أسابيع أو أشهر. قد تبدو تمارين ما بعد الولادة بعد الولادة القيصرية مختلفة تماماً عن نظام تمارين ما قبل الحمل.

 

تمارين خفيفة في الأسابيع الستة الأولى بعد الولادة القيصرية

يجب ان تتجنبي ممارسة التمارين عالية الكثافة، وتمارين شدّ البطن، والتمارين القلبية خلال الأسابيع الستة الأولى بعد الولادة القيصرية. إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها بمجرد أن تشعري أنكِ مستعدة للقيام بالحركة بعد الولادة القيصرية:

- المشي: بمجرد أن تتمكني من النهوض والتحرك، غامري بالخروج من المنزل ومارسي رياضة المشي في الحيّ عدة مرات.

- تمارين قاع الحوض: ربما تكونين قد مارستِ تمارين قاع الحوض طوال فترة الحمل، لذلك تعلمين مدى أهميتها. لذلك يمكنكِ استئناف ممارسة تمارين كيجل لتقوية عضلات قاع الحوض التي تدعم المثانة والأمعاء والرحم.

- تمارين التمدّد الخفيفة: ان تمارين التمدّد الخفيفة يمكن ان تعيد تنشيط الدورة الدموية في جسمكِ وتساعد على تسريع شفاء جرحكِ.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

 

نصائح عدّة لتسهيل الولادة الطبيعية في الروابط التالية: 

نصائح للتحضير لولادة طبيعية سهلة

لولادة سهلة اليك هذه النصائح

حيل بسيطة تساعدك على تسهيل الولادة الطبيعية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟